الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إيران تقترح «مجمع للحوار الإقليمى» وتغلق صحيفة انتقدت الإتفاق النووى

إيران تقترح «مجمع للحوار الإقليمى» وتغلق صحيفة انتقدت الإتفاق النووى
إيران تقترح «مجمع للحوار الإقليمى» وتغلق صحيفة انتقدت الإتفاق النووى




كتب - ابتهال مخلوف محمد عثمان
وكالات الأنباء
اقترح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، تشكيل مجمع حوارى إقليمى ومن ثم إسلامى يرتكز على احترام سيادة ووحدة أراضى جميع الدول واستقلالها السياسى وعدم انتهاك حدودها، والامتناع عن التدخل فى الشئون الداخلية للدول الأخرى، وتسوية الخلافات سلمياً، ومنع التهديد أو استخدام القوة، والسعى لإحلال السلام والاستقرار وتحقيق التقدم والسعادة فى المنطقة.
وأضاف وزير الخارجية الإيرانى، فى مقال نشرته صحيفة «السفير» اللبنانية فى عددها الصادر، أمس الإثنين، تحت عنوان «الجار ثم الدار»، أنه يجب عدم إنكار الحاجة إلى إجراء تقييم ذكى للتعقيدات القائمة فى المنطقة بهدف انتهاج سياسات مستديمة لمعالجتها وأحدها موضوع محاربة الإرهاب.
واعتبر ظريف أن اليمن يمكن أن يشكل نموذجاً جيداً للخوض فى ما أسماها «مباحثات جدية» بين طهران ودول الجوار، وذكّر بخطة بلاده هناك وقبلها بخطة إيران لحل الأزمة السورية، وقال إنه يمكن استخدام هذه المباحثات الاستراتيجية لتسوية قضايا كالإرهاب والتطرف ومنع نشوب حروب مذهبية وطائفية والارتقاء بالعلاقات بين الدول الإسلامية فى المنطقة.
وأوضح «أولى أولويات إيران منذ البداية، هى أنها تنشد علاقات طيبة ووطيدة مع جيرانها، وهذا ما أُعلن عنه بصراحة وتمت متابعته على الأخص منذ تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة، وأن جولتى الإقليمية إلى ثلاث دول جارة هى الكويت وقطر والعراق مباشرة بعد حصول الاتفاق النووى التاريخى بفيينا بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن وألمانيا، إنما جاءت تأكيدا لهذه الاستراتيجية التى توليها السياسة الخارجية الإيرانية اهتمامها».
ولفت إلى أن تشكيل مجمع للحوار الاقليمى فى منطقتنا ومن ثم بين جميع الدول الإسلامية فى الشرق الأوسط، لغرض تسهيل التعامل، حاجة ماسة كان ينبغى المبادرة إليها قبل هذا بكثير، ولا بد من أن يكون الحوار الإقليمى وفق أهداف مشتركة ومبادى عامة تعترف بها دول المنطقة، وأهمها، احترام سيادة ووحدة تراب جميع الدول واستقلالها السياسى وعدم انتهاك حدودها، الامتناع عن التدخل فى الشئون الداخلية للدول الأخرى، تسوية الخلافات سلميا، منع التهديد أو استخدام القوة، والسعى لإحلال السلام والاستقرار وتحقيق التقدم والسعادة فى المنطقة.
وأوضح أن بلدان هذه المنطقة والشرق الأوسط، الذين تشدنا قواسم مشتركة كثيرة ومتنوعة فى الدين والثقافة والسياسية والجغرافيا، نملك جميع المستلزمات لإقامة تعاون بناء ومفيد لجميع شعوبنا وشعوب العالم.
من جهتها أصدرت السلطات الإيرانية قرارًا بإغلاق صحيفة 9 أيام الأسبوعية المحافظة لمعارضتها للاتفاق النووى الذى وقعته طهران يوم 14 الشهر الماضى مع الدول الكبرى الست.  وذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية أن الصحيفة الإيرانية هى اول ضحايا الاتفاق النووى، مشيرة إلى أن هيئة الرقابة الصحفية الإيرانية أصدرت قرار الإغلاق متعللة أن الصحيفة خرجت عن الخطوط الحمراء للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية.
وفى إطار جولته بالمنطقة أجرى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى محادثاته مع دول خليجية فى قطر أمس سعيا لإقناعها بمنافع الاتفاق النووى الذى أبرم الشهر الماضى مع إيران لمناقشة المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية والحرب فى سوريا.
وتخشى معظم دول الخليج العربية أن يسرع الاتفاق الذى أبرم يوم 14 يوليو الماضى بين إيران والولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى من وتيرة تحسن العلاقات بين طهران وواشنطن ويشجع إيران على دعم حلفائها فى المنطقة.