الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تستعد لـ«البرلمان» بالمؤتمرات والندوات فى القرى والمحافظات

الأحزاب تستعد لـ«البرلمان» بالمؤتمرات والندوات فى القرى والمحافظات
الأحزاب تستعد لـ«البرلمان» بالمؤتمرات والندوات فى القرى والمحافظات




كتب ـ دنيا نصر ونور الدين أبوشقرة


تستعد الأحزاب والقوى السياسية لبدء حملاتها الدعائية استعدادًا لانتخابات البرلمان، عبر المؤتمرات والندوات السياسية فى القرى والمحافظات، لدعم مرشحيهم الذين يجرى حسم قوائمهم مع بدء العد التنازلى للانتخابات.
قال خالد هيكل نائب رئيس حزب الأصلاح والتنمية، إننا سنخوض المعركة الانتخابية لأن مبادئ الحزب هو المشاركة السياسية، ولا يوجد استحقاق انتخابى أو مقاطعة للانتخابات حتى فى ظل وجود عدم دستورية لأحد القوانين أو أى اعتراض لقوانين انتخابية، فنحن مع المشاركة الانتخابية فى ظل أى قانون.
وأكد هيكل أن الحزب يقوم فى الوقت الحالى بزيارات للمحافظات، والعمل على تنشيط قواعد الحزب بها لخوض الانتخابات بـ100 مرشح على المقاعد الفردية فى محاولة للمحافظة على المعايير التى أسسها الحزب، وذلك بوضع خطة لتطوير البرامج الانتخابية للمرشحين ومناقشة برامج المرشحين، مؤكدًا أن الحزب يجتمع حاليًا مع اللجنة الانتخابية به للاتفاق النهائى على دعم المرشحين واستعداداتهم لخوض انتخابات ناجحة.  
كما شدد هيكل أن الحزب لا يعتمد على رجال الأعمال، ولكن على التمويل الذاتى من أعضاء الحزب ومرشحيه كون رجال الأعمال تحكمهم المصالح والحسابات الخاصة.
ومن جانبه أكد عبد الناصر قنديل المتحدث الإعلامى باسم حزب التجمع ومسئول اللجنة البرلمانية بالحزب، على أن «التجمع» يعمل على التواصل الجماهيرى بأوساط الشباب والأنشطة الرياضية، إلى جانب الاجتماعات الدورية، للأمانة المركزية لحزب، وحضر الاجتماع الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى للحزب، وسيد عبد العال رئيس الحزب وعدد من أعضاء الهيئة العليا.
وقال قنديل إن الأعضاء ناقشوا خلال الاجتماع تقارير اللجنة المركزية وإجراء تعديل فى مواعيد الاجتماعات معلنًا موعد اجتماع الأمانة العامة للتجمع يوم 15 أغسطس المقبل لمناقشة التقرير السياسى، لعرضه على اللجنة المركزية وذلك يوم 10 سبتمبر القادم.
وأكد قنديل أن الحزب مستعد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة من خلال المنافسة والدفع بـ40 مرشحاً للمقاعد الفردية، مرجحاً احتمالية تزايد عدد المرشحين إلى 60 مرشحاً، مضيفًا أن الحزب لم ينضم بعد إلى أى قوائم، وأنهم سيشاركون فى أى قائمة مدنية موحدة مهما كان اسمها ودعمها حتى لو لم تتضمن أى من مرشحى حزب التجمع.
وقال ممدوح القناوى رئيس حزب الدستورى الحر، إن الحزب لن يشارك فى الانتخابات البرلمانية القادمة لم تمر به الحياة السياسية من تخبط وعدم اتزان وصراع بين الأحزاب على الزعامة وما تمر به من انشقاقات.
وأكد القناوى أن المفترض بعد مرور ثورتين أن تكون الحياة النيابية والسياسية أفضل من ذلك، مضيفًا أنه قد تم تجميد نشاط الحزب لحين تحسن الاوضاع السياسية.
فيما أكد الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، على أن الحزب جاهز لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة من خلال 80 مرشحاً على قوائم الفردى، مشيرًا إلى أنه هناك أيضا مرشحين للزيادة خلال الأيام القادمة، خاصة بعد تشاور الحزب والاتفاق مع حزب التجمع على التحالف مرة أخرى مع الجبهة المصرية وهذا ما قرره المجلس الرئاسى للحزب منذ يومين.
وأوضح عبدالله وجيه المتحدث بحزب مصر القوية، أن الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانية بـ70 مرشحًا على قوائمه الفردية، بالإضافة إلى عمل خطة لدعم المرشحين فى كل دوائر الجمهورية، حيث سيتم نشر إعلانات ومعلومات عن المرشحين فى جميع الصحف إلى جانب تعليق عدد من بنارات الدعاية فى كل الدوائر.