الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شباب «فيس بوك» يرفضون «تحليل» قرض صندوق النقد بعد تحريمه




 
 
أثار قرض صندوق النقد الدولى   ردود أفعال عديدة على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» و«تويتر» وظهرت العديد من الصفحات المناهضة للفكرة والتى تدعو جميع المصريين لوقفة رجل واحد أمام أحد أشكال التدخل الأجنبى فى مصر كما وصفته الصفحات .
 
على رأس هذه الصفحات «حملة المليون مصرى لرفض قرض صندوق النقد الدولي» و«الصفحة الشعبية لرفض قروض صندوق النقد لمصر»، و«كلنا ضد قرض صندوق النقد». ويعرض مؤسسى هذه الصفحات مخاطر الاقتراض مؤكدين على أن صندوق النقد الدولى سبب ما يعانيه المواطن المصرى الآن من أزمات، ويرجع ذلك لما رسمه من خطوط عريضة للتنمية الاقتصادية بمصر، والتى تتبع المنهج الرأسمالى الذى يتبنَّاه الصندوق، وعلى الرغم من أن الهدف الأساسى لصندوق النقد هو محاربة الفقر، إلا أن الواضح أنه يؤدى إلى زيادة الفقر، حيث لا توجد دولة واحدة نستطيع أن نعتبرها نموذجًا لنجاح سياسات صندوق النقد فى تخفيض نسبة الفقر بين مواطنيها.
 
وأكد كل من «حزب التحالف الشعبى الاشتراكى» وحركة «الاشتراكيون الثوريون» عبر صفحاتهما الرسمية على «فيسبوك» رفضهما لزيارة مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد لمصر للتفاوض بشأن طلب الحكومة المصرية للحصول على قرض يصل قيمته الى 4.8 مليار دولار، وما يترتب على هذه الزيارة.. مؤكدين رفضهما استمرار سياسات نظام المخلوع التى أفقرت الشعب المصرى عن طريق الاستدانة من المؤسسات الدولية والتى يدفع فقراء المصريين فاتورتها عن طريق تعرضهم للمزيد من خطط تقشف واستمرار خفض مستوى الضمان الاجتماعى وزيادة البطالة للمصريين.
 
ولفتت حركة شباب 6 إبريل الانتباه إلى تعافى الاقتصاد الماليزى تماماً فى غضون سنوات قليلة بعد أن ضرب بنصائح «صندوق النقد الدولي» عرض الحائط.. فى حين اتبعت دولة مثل «إندونيسيا» بشكل دقيق، نصائح هذا الصندوق، وما زال اقتصادها يترنح ويعانى حتى الآن.
 
الأمر المثير للسخرية تصريح يسرى حماد الذى قال فيه «إن الاقتراض من صندوق النقد الدولى ليس ربا وإنما رسوم إدارية». وقد تداول شباب تويتر التعليق مصحوباً بنقد لاذع يقول: «اى كلام عن ان قرض صندوق النقد الدولى ده قرض حسن وحلال شرعا يبقى انتقلنا من المتاجرة بالدين الى النصب باسم الدين»، ويعلق إبراهيم الجارحى ناشط سياسى قائلا: «الناس دى فعلا متصورة انها رايحة تاخد قرض الشقة من بنك، وقرض صندوق النقد الدولى كان حرام ايام الجنزورى وبقا حلال دلوقتي.. الحلال والحرام مابيتغيروش بس الضماير والذمم بتتغير زى الاستيك». وتعليقا على رأى الشيخ ياسر برهامى الذى قال فيه: أقبل قرض صندوق النقد الدولى إذا كانت الفائدة١،١٪ ولكننى ارفضها لو كانت٢٪لأنها ستكون ربا، يقول لطفى حماد أحد شباب «فيس بوك».. «الربا هو الربا يامشايخنا».