الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بي بي مصر» تكتشف بئريي غاز بالدلتا




أعلنت شركة بي بي مصر عن وجود كشفين جديدين للغاز في حقلي «شمال تورت» و «جنوب سيث» بمنطقة امتياز شمال البرج البحرية بدلتا النيل، وهما الكشفان الرابع والخامس للشركة في هذه المنطقة بعد كشفي «ساتيس -1» وساتيس -3» في الطبقة الجيولوجية العميقة وكشف «سالمون -1» في الطبقة الجيولوجية الضحلة.
تقوم شركة بي بي مصر بتنمية مشروع غرب دلتا النيل، وهو مشروع استراتيجي يهدف إلي توفير الغاز المطلوب للسوق المحلية المصرية.
وتمتلك الشركة العديد من المشروعات الناجحة في مصر يمتد إلي ما يقرب من 50 عامًا باستثمارات زاد حجمها علي 17 مليار دولار أمريكي، مما يجعل شركة بي بي واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في مصر وأعمالها الأساسية هي استكشاف وإنتاج البترول والغاز.
وقد قامت شركة أيوك بالنيابة عن شركة بي بي مصر القائمة بالتشغيل في اتفاقية الامتياز بحفر البئرين باستخدام الحفار البحري «سكارابيو -4» في أعماق المياه 110 أمتار و87 مترًا علي الترتيب.
وقد أكدت التسجيلات الكهربية وتحليلات عينات السوائل وقراءات الضغوط وجود الغاز في طبقة واحدة في عصر البليوستوسين في حقل «شمال تورت» وطبقتين في عصر البليو ـ بليستوسين في حقل «جنوب سيث» وتجري حاليًا دراسة امكانية ربط الاكتشافين بالبنية التحتية القائمة القريبة.
وصرح  هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بي بي مصر أن هذه الاكتشافات تؤكد مدي التزام شركة بي بي مصر بتنمية الامكانيات المتبقية للخزانات الضحلة الموجودة في منطقة دلتا النيل البحرية وتحقيق أفضل استخدام للبنية التحتية القائمة.
وأضاف أن هذا الكشف هو ثمرة للتعاون المستمر مع وزارة البترول المصرية والذي يهدف إلي التوصل إلي اكتشافات جديدة للغاز وتأمين إمدادات إضافية منه لدعم النمو المستقبلي لصناعة الغاز في مصر.