الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير حقوقي: 132 مظاهرة احتجاجية في النصف الأول من اغسطس




رصد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية خلال تقريره الذي صدر أمس 132 حالة احتجاجية قام بها الأهالي خلال النصف الأول من شهر أغسطس، بأسباب عدة أهمها المطالب الفئوية التي احتلت المرتبة الأولي تلاه في المرتبة الثانية 70 حدثًا احتجاجيًا ثم مظاهرات بالقطاع العام للأعمال 18  احتجاجًا.
وشدد التقرير علي أن أشكال الاحتجاجات اختلفت ما بين 67 حالة قطع طريق و47 وقفة احتجاجية و40 حالة اضراب عن العمل وكذلك 36 حالة تظاهر و24 اعتصامًا.
أما عن الفئات المحتجة، فقد جاءت احتجاجات المواطنين بوصفهم سكانًا في المقدمة بـ115 حالة احتجاج أما العاملون بالمصانع والشركات فسجلوا 37 حالة والقطاع الطبي 25 والنشطاء 19 والطلاب (17).
ولفت التقرير إلي أن محافظة الغربية احتلت المركز الأول في عدد الاحتجاجات بـ31 حالة احتجاج و(18) حالة في الدقهلية و(17) في المنيا و(16) في القليوبية و14 بالفيوم.
وتصدر انقطاع الكهرباء الاحتجاجات بـ73 حالة ويليه حالة الانفلات الأمني والبلطجة 36 حالة وتحسين ظروف المعيشة ورفع الرواتب وصرف الحوافز والبدلات 33 حالة و14 حالة بسبب انقطاع المياه و14 حالة أخري للمطالبة بالتثبيت والتعيين.
وأشار التقرير إلي أن العمال قد احتجوا للمطالبة بتغيير مجلس الإدارة أو ضد الإيقاف عن العمل أو النقل التعسفي أو بسبب التسوية الوظيفية، أما الأهالي فمنهم من احتج علي الانقطاع المتكرر للكهرباء أو عدم وجود طبيب شرعي، فيما احتج السائقون بسبب إدخال سيارات جديدة الموقف بسبب نقص الوقود.
وكانت معظم احتجاجات الأطباء والممرضات اعتراضًا علي حالة الانفلات الأمني والبلطجة، أما الطلاب فقد جاءت احتجاجاتهم بسبب ارتفاع تنسيق الثانوية العامة والمطالبة بالغاء التعليم المفتوح وعودة نظام الانتساب، فيما احتج الصحفيون والإعلاميون بسبب الممارسات القمعية ضد وسائل الإعلام.