السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحبس سنة مع الإيقاف لـ 74 متهماً.. والمشدد 5 سنوات للضابط عمر عفيفي




قضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بمعاقبة 74 متهماً بالحبس سنة مع الشغل مع إيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات وبمعاقبة الضابط عمر عفيفي بالسجن المشدد 5 سنوات وإحالة طفل إلي محكمة الأحداث لعدم اختصاص المحكمة، ورفضت الدعوي المدنية المقامة من السفارة السعودية لرفعها بغير الطريق الذي رسمه القانون في قضية الاعتداء علي مقر السفارتين الإسرائيلية والسعودية بالدقي، ومديرية أمن الجيزة، وذلك لاتهامهم بالتجمهر واستعمال العنف مع موظفين عموميين، والتعدي علي ضباط وأفراد الشرطة بالقوة، والاعتداء علي البعثات الدبلوماسية، ومحاولة احتلال مبني مديرية أمن الجيزة وتخريب أملاك عامة وإشعال النيران عمداً في منشآت معدة للنقل العام لغرض إرهابي، وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام في 9 سبتمبر الماضي أثناء مظاهرة «جمعة تصحيح المسار» التي أسفرت عن مقتل 3 وإصابة 1049 آخرين.
 
صدر الحكم برئاسة المستشار نور الدين يوسف وبعضوية المستشارين أحمد عبدالعزيز قتلان وعبدالناصر أبوالوفا وبسكرتارية محمد عبدالعزيز وأيمن القاضي.
 
بدأت وقائع الجلسة في الساعة الثانية عشرة والنصف ونشبت مشادة كلامية بين دفاع المتهمين وسكرتير الجلسة بسبب تنظيم الحضور والجلوس وإثبات حضور المتهمين المخلي سبيلهم وحضر منهم 21 متهماً فقط تم إيداعهم قفص الاتهام وامتلأت قاعة المحكمة بأهالي المتهمين ووسائل الإعلام وأخذ المتهمون يهتفون داخل قفص الاتهام قائلين «يا قضاة يا قضاة انتوا أملنا بعد الله» وأخذ أحدهم يقرأ القرآن من مصحف كان بيده بصوت مرتفع هز أركان قاعة المحاكمة وأخذ يقرأ آيات من سورة ياسين ورددوا: «إن في مصر قضاة لا يخشون إلا الله.. الحرية لكل سجين.. هاتوا أخونا من الزنازين.. يارب يارب يارب».