الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استياء سعودى من تمدد النفوذ الشيعى فى اليمن




اعربت السلطات السعودية عن استيائها الشديد من موقف الحكومة اليمنية فى التعاطى مع التمدد والتوسع الحوثى والنفوذ الإيرانى فى صنعاء والمناطق الواقعة على الحدود اليمنية السعودية. ونقلت صحيفة (أخبار اليوم) اليمنية أمس عن دبلوماسى يمنى رفض الكشف عن هويته أن الرياض باتت تشعر بأن الحكومة اليمنية تتعامل مع التمدد الحوثى والانتشار فى المناطق الحدودية مع السعودية بنفس تكتيكات وعقلية النظام السابق.
 
ومعلقا على ذلك عزا المستشار الدبلوماسى اليمنى ابراهيم الجهمى لروزاليوسف» قلق السعودية إلى وجود من يمثل الحوثيين فى لجنة الحوار الوطنى فضلا عما أذيع عن اللجنة بتقديم اعتذار رسمى للحوثيين ولأبناء الجنوب كمقدمات لمرحلة الحوار القادمة، وقال: لا شك أن الحوثيين أصبحوا قوة على الساحة اليمنية ومن الصعب تجاوزهم أو تهميشهم فهم جماعة مسلحة قوية، ومن أخطاء النظام السابق أنه دعمهم ونحن نتعامل مع امر مفروض فى الواقع. وأضاف: أن الحوثيين ينخرطون فى العمل السياسى وأبدوا مرونة فى الحوار المرتقب ونتمنى أن تتفهم السعودية الواقع الحالى ولا أعتقد أنهم سيشكلون خطرا عليهم بل سيلتزمون بآداب حسن الجوار.
 
وبدوره قال د. عبد الرقيب منصور رئيس تكتل الثورة اليمنية فى مصر أن النظام الحالى هو امتداد للنظام السابق ويلوح بورقة الحوثيين والقاعدة ويسمح لهذه التسريبات حتى يظل مستمراً فى السلطة.