الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس «كتالونيا» يتحدى مدريد.. ويدعو لانتخابات مبكرة

رئيس «كتالونيا» يتحدى مدريد.. ويدعو لانتخابات مبكرة
رئيس «كتالونيا» يتحدى مدريد.. ويدعو لانتخابات مبكرة




مدريد - وكالات الانباء
دعا رئيس إقليم كتالونيا، الإسبانى آرثور ماس، إلى انتخابات مبكرة فى 27  سبتمبر المقبل، فى استحقاق يأمل أن يمهد الطريق أمام الوصول فى المدى المتوسط إلى استقلال هذه المنطقة الواقعة فى شمال شرق إسبانيا، لكن مرسوم دعوة الناخبين الذى وقعه لم يتضمن أى إشارة إلى الاستقلال الذى تعارضه الحكومة المركزية فى مدريد.
وأكد آرثو ماس أن المرسوم «لا يمكن الطعن عليه قضائيا» لكن «سياسيا، ستشكل الانتخابات استفتاء على حرية كتالونيا واستقلالها».
وتظهر استطلاعات الرأى الأخيرة أن غالبية ناخبى الإقليم يرفضون الاستقلال، لكن ماس تحالف مع منافسيه فى حزب «ايسكويرا ريبوبليكانا» اليسارى المؤيد للاستقلال، على أمل الحصول على الأغلبية المطلقة فى البرلمان الإقليمي، والتى ستتيح له بحسب رأيه تنفيذ مشروعه القاضى بإقامة دولة مستقلة لها دستورها الخاص فى غضون 18 شهرا.
وترفض مدريد إعطاء الانتخابات أى صبغة «استفتاءية»، وقد أكدت الاثنين الماضى على لسان المتحدثة باسم الحكومة ثريا ساينث دى سانتاماريا أن ناخبى كتالونيا مدعوون إلى «انتخاب برلمانهم الإقليمى الذى سينتخب بدوره رئيسا جديدا، وليس شيئا آخر».
ويخضع رئيس إقليم كتالونيا لتحقيق قضائى بسبب تنظيمه فى نوفمبر الماضي، خلافا لقرار قضائي، استفتاء رمزيا على استقلال الإقليم. وأدى إجراء الاستفتاء إلى تدهور العلاقات المتوترة أصلا بين الحكومة المركزية وحكومة كتالونيا التى طالبت بحقها فى تنظيم الاستفتاء، وهو ما رفضته مدريد.