الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هادى: الانتصارات مستمرة حتى تحرير اليمن كاملاً

هادى: الانتصارات مستمرة حتى تحرير اليمن كاملاً
هادى: الانتصارات مستمرة حتى تحرير اليمن كاملاً




صنعاء - وكالات الأنباء
أكد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أن الانتصارات لن تتوقف عند استعادة قاعدة العند، مشيرا إلى أنها سوف تستمر بكل قوة حتى تحرير كامل اليمن.
وقال هادى إن الانتصارات على مليشيات الحوثى وعلى عبدالله صالح تمت بفضل مساندة الأشقاء فى دول الخليج ورجال المقاومة الشعبية والجيش الوطني.
وكان الرئيس اليمنى أعلن، الاثنين الماضي، ساعة الصفر لاستعادة قاعدة العند من الحوثيين.
وذكرت مصادر رسمية يمنية لقناة «العربية» الفضائية أن هادى يتابع العمليات العسكرية على كل مستوى الجبهات.
فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحى المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثى وصالح فى شارع الأربعين وشمال حى عصيفرة وجبل الوحش شمال شرق مدينة تعز.
وقصفت ميليشيات الحوثى وصالح بالأسلحة الثقيلة الأحياء السكنية فى ظل تقدم كبير تحرزه المقاومة الشعبية.
بينما رفض عدد كبير من ضباط  الحرس الجمهورى اليمنى الموالى لصالح المشاركة فى عمليات القتال فى عدن ولحج ومأرب وسط أنباء عن انشقاقات كبيرة فى صفوفهم بعد الهزائم التى تلقتها قواتهم مؤخرا فى الجنوب.
وأفادت قناة «العربية» بسيطرة المقاومة الشعبية وقوات الجيش بدعم من طيران التحالف، على قاعدة العند العسكرية الاستراتيجية فى لحج بالكامل، ويجرى حاليا تطهيرها من فلول قوات الحوثى وصالح.
وكانت مصادر عسكرية فى عدن أفادت، فى وقت سابق، بأن لواء عسكرياً معززاً بالدبابات والمدرعات تحرك نحو قاعدة العند لفتح جبهة جديدة من جهة الغرب.
وعلى صعيد آخر، تفرض المقاومة الشعبية فى عدن حصاراً مطبقاً على مجاميع ميليشيات الحوثى وصالح المتمركزة فى المدينة الخضراء شمال عدن، فى حين تواصل قوات أخرى من الجيش والمقاومة تقدمها باتجاه مدينة الحوطة عاصمة لحج لفتح جبهة ثالثة من جهة الجنوب.
تُعد قاعدة العند العسكرية إحدى القواعد الجوية العسكرية التاريخية التى أسسها البريطانيون فى اليمن.
وتقع هذه القاعدة شمال مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، وتبعد عن مدينة عدن مسافة 60 كيلومتراً.
تتكون هذه القاعدة من منظومة من المرافق العسكرية للقوات اليمنية، الجوية والبرية، ويوجد فيها مدرج طائرات وكذلك مخازن أسلحة.
وتضم هذه القاعدة أيضاً ملحق سكن طيارين، ومعسكر لواءٍ من قوات المشاة، ومعسكرا آخر للواء من قوات الدروع، وكذلك معسكراً تدريبياً وورش صيانة للطائرات الحربية والعتاد العسكرى الثقيل.
تمتد القاعدة من الشمال إلى الجنوب بطول نحو 20 كيلومترا. تحدها من الشمال والشرق سلاسل من الجبال، أما الجهتان الغربية والجنوبية فهما مفتوحتان باتجاه البحر.
ويمر فى وسط أرض القاعدة واد يُعرف بـ«امتداد وادى عبرين» الذى يمر وسط محافظة لحج.
وكانت العند من أهم القواعد العسكرية البريطانية فى المنطقة حتى نهاية ستينيات القرن الماضى.
واستفاد منها الاتحاد السوفيتى بالتعاون مع حكومة اليمن الجنوبي. كما استخدمها الأمريكيون خلال العامين الماضيين كنقطة مراقبة وانطلاق للطائرات من دون طيار لتعقب عناصر القاعدة فى اليمن.