الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تل أبيب» ترتجف من القدرات العسكرية للدول العربية

«تل أبيب» ترتجف من القدرات العسكرية للدول العربية
«تل أبيب» ترتجف من القدرات العسكرية للدول العربية




ترجمة - أميرة يونس  


كشف مسئول عسكرى أمريكى رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه أن وزير الدفاع الإسرائيلى «موشيه يعالون» أعرب خلال زيارة نظيره الأمريكى «أشتون كارتر» لإسرائيل الأسبوع الماضى عن معارضته نقل أنظمة أسلحة أمريكية متطورة إلى أيدى دول الخليج ، إذ إن تل أبيب لديها ما يكفيها من قلق إيذاء القدرات العسكرية الأساسية للبلدان العربية.
ووفقا لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية فقد أعرب المسئول الأمريكى عن خشية إسرائيل من زيارة وزير الدفاع الأمريكى «كارتر» إلى السعودية عقب زيارة تل أبيب مباشرة ، ناهيك عن الجولة التى يقوم بها وزير الخارجية الأمريكى «جون كيرى» هذه الأيام إلى مصر وقطر، ومقابلة العديد من المسئولين بدول مجلس التعاون الخليجى.
وأضاف إن تصريحات «كيرى» عقب القمة الخليجية بالدوحة حول رغبة الولايات المتحدة فى زيادة مبيعات الأسلحة الأمريكية وأنظمة الصواريخ لدول الخليج، وتدريب القوات الخاصة فى تلك الدول بشكل قوى خاصة فى مجالات مكافحة الإرهاب – أثارت قلق الحكومة الإسرائيلية.
ونقل المسئول عن وزير الدفاع الإسرائيلى قوله إن الولايات المتحدة لم تقدم لإسرائيل ضمانات حول الاتفاق النووى الذى توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران، ولكنها ركزت على تعزيز التعاون الأمنى بين البلدين ومنحها تمويلاً إضافياً لمنظومة القبة الحديدية، والعصا السحرية، وغيرها، مؤكدا أن الخلاف بين واشنطن وتل أبيب نابع من حقيقة أن إسرائيل تعتبر إيران جزءاً من المشكلة التى تضرب المنطقة، بينما تعتبر الولايات المتحدة إيران جزءاً من الحل فى الشرق الأوسط.
فيما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» المقترحات الأمريكية لإجراء حوار بشأن تطوير القدرات العسكرية للجيش الإسرائيلى، معتبرا ذلك أنه بمثابة موافقة إسرائيلية للاتفاق النووى الإيرانى.