الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حزم تمويلية لمشروعات الاستزراع السمكى وإصلاح السفن ومراكب الصيد بمحور القناة

حزم تمويلية لمشروعات الاستزراع السمكى وإصلاح السفن ومراكب الصيد بمحور القناة
حزم تمويلية لمشروعات الاستزراع السمكى وإصلاح السفن ومراكب الصيد بمحور القناة




أكدت سها سليمان – الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية  أن الصندوق لعب دوراً كبيراً فى مجال التنمية على مدى عشرين عاما ماضية، كما لابد أن يكون  له دور أيضا فى المشروع القومى الضخم لتنمية محور قناة السويس. مؤكدة أن هناك مجالات عديدة يمكن أن يسهم فيها الصندوق الاجتماعى لدعم هذا المشروع القومى حيث إن خطة التنمية سوف تتضمن العديد من المشروعات التى تخدم مختلف المحاور من شبكات طرق وإقامة مشروعات صناعية وخدمية وجميع هذه القطاعات يمكن أن يكون للصندوق الاجتماعى دور فيها.
وأشارت إلى أن الصندوق الاجتماعى  للتنمية رصد حزم تمويلية لدعم وتمويل مشروعات عدة تخدم أهداف التنمية فى محور قناة السويس ومنها: مشروعات صيانة وإصلاح السفن وكذلك صناعة مراكب الصيد وصيانتها إضافة إلى مشروعات الاستزراع السمكى وكذلك مشروعات التعبئة والتغليف وأيضا مشروعات التخزين والإمداد واخيرا مشروعات سيارات النقل بأنواعها.
وفيما يتعلق بمساعدة المشروعات الصغيرة أوضحت أن دور الصندوق يتعدى اتاحة التمويل فالخدمات المقدمة من الصندوق تتسع لتشمل المساعدة فى إصدار التراخيص والمساعدة أيضاً فى التسويق. وفى هذا الصدد أعلنت الأمين العام للصندوق الاجتماعى عن استعدادها لإقامة وحدة تراخيص للمشروعات الصغيرة داخل المبنى الإدارى للقناة وذلك لتيسير إجراءات إقامة المشروعات. وكذلك اقامة معرض دائم لمنتجات المشروعات الصغيرة.. على جانب آخر أشارت الأمين العام للصندوق الاجتماعى إلى إقامة دورات تدريبية مهنية على الأنشطة التى يتطلبها سوق العمل بالقناة وأشارت إلى أن مكاتب الصندوق فى جميع محافظات القناة  لديها قائمة بالفرص الاستثمارية المتاحة فى تلك المحافظات وكذلك بدراسات الجدوى الاسترشادية الخاصة بها.
وفى مجال التنمية المجتمعية أكدت أنه يعد من المجالات التى أثبت الصندوق الاجتماعى نجاحا بها اعترفت به جميع الهيئات والمؤسسات الدولية ومثلما قام الصندوق بالتعاون وبالتنسيق مع مختلف الوزارات وأجهزة الدولة بإنشاء العديد من مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية فى القرى الأكثر احتياجاً يمكن أيضاً القيام بذلك فى منطقة القناة واقترحت سها سليمان القيام بمشروعات بيئية ترتبط بالأنشطة المزمع إقامتها هناك إضافة إلى مشروعات بنية أساسية وأشغال عامة للقرى الفقيرة بمحور القناة هذا بالإضافة إلى مشروعات تنمية المجتمع بالتعاون مع الجمعيات الأهلية.