الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفنانون يحتفلون بالقناة الجديدة

الفنانون يحتفلون بالقناة الجديدة
الفنانون يحتفلون بالقناة الجديدة




كتبت - سهير عبدالحميد
ما بين اغان وأعمال إذاعية وأفلام وثائقية حاول العديد من الفنانين أن يعبروا عن فرحتهم بافتتاح مشروع قناة السويس الجديد ومن ناحية أخرى يوثقون لهذه اللحظه التاريخية التى يعيشها المصريون وإن كان الكم والكيف لهذه الأعمال لا يليق بهذا الحدث الاستثنائى، حيث وصلت لـ10 أعمال متنوعة.
دراما إذاعية
من هذه الأعمال المسلسل الإذاعى «قناة السويس» الذى يتم تسجيله الآن ليعرض بالتزامن مع افتتاح القناة فى السادس من اغسطس وهو تأليف محمد السيد عيد وإخراج رضا سليمان وسيقوم ببطولته مجموعة من نجوم الإذاعة المصرية منهم احمد عبدالعزيز وندى بسيونى وأشرف عبدالغفور وحلمى فودة وصبحى خليل وأشعار ماجد يوسف وألحان منير الوسيمى وقد بدأوا تسجيل المسلسل داخل استديو 46 بالإذاعة المصرية.
الفنان محمود الحدينى أحد أبطال مسلسل قناة السويس تحدث عن تفاصيله قائلا: هو عمل درامى تدور أحداثه فى 30 حلقة حول تاريخ حفر القناة منذ عهد الفراعنة وقناة «اوزوستريس» ومحاولات حفر القناة ثم ردمها خوفا من استغلال الأعداء لها لكى يدخلوا مصر مرورا بمحاولات حفرها فى عهد عمرو بن العاص إلى أن تصل إلى حفرها فى عهد الخديوى إسماعيل وافتتاحها الاسطورى.
واشار الحدينى إلى ان كل حلقة ستضمن مرحلة تاريخية من محاولات حفر القناة وسيكون جزء منها وثائقى به معلومات تاريخية والجزء الثانى درامى انسانى وكل حلقة من الحلقات لها أبطال مختلفون.
واضاف الحدينى ان مسلسل «قناة السويس» بدأ إذاعته على شبكة البرنامج العام فى الاول من اغسطس الجارى.
أما الفنان احمد عبدالعزيز فعبر عن فخره بالمشاركة داخل هذا العمل المهم فبجانب عشقه لميكروفون الإذاعة الذى يرى فيه سحرا خاصا والاعتماد على الصوت لتوصيل احساس الممثل والوصول الى خيال المستمع فإن المشاركة فى عمل فنى يتحدث عن عمل ضخم وعملاق بحجم قناة السويس هو شرف لكل المشاركين فيه مشيرا إلى أن المسلسل يستعرض اهم التضحيات التى قدمها المصريون فى سبيل حفر هذه لقناة.
أغان
ايضا قام المطرب الشعبى شعبان عبدالرحيم بتسجيل اغنية يعبر فيها عن فرحته بمشروع قناة السويس وهى تحمل عنوان «قناة السويس» والذى أكد انه قام بتصويرها فى موقع حفر قناة السويس منذ عدة شهور فمن ناحية يكون التصوير متماشى مع كلمات الأغنية ومن ناحية أخرى يشجع العاملين فى المشروع ويحمسهم ويرفع من روحهم المعنوية ويؤكد لهم أن الشعب المصرى كله وراءهم.
واضاف شعبان قائلا: تم طرح الاغنية على اليوتيوب وكلماتها تقول: يسلم المخ اللى فكر وداس على الزرار عمل مشروع جديد وعمل الانفجار.. المشروع الجديد الشعب كله وراه.. قناة سويس جديدة.. الله يا مصر الله.. هنحسن اقتصادنا.. وخلاص هنضبطه.. لا هيبقى عيال شوارع.. ولا ناس بيشحتوا.. بكره الإنتاج هيكتر.. غذاء وعلاج ولبس.. ده مخ مصرى واحد يساوى مليون ديلسبس.
الفنان محمد منير هو الآخر سيشارك بأغنيتين لقناة السويس الأولى هى «فات الكتير يا بلدنا» وهي إحدى أغانى فرقة أولاد الأرض تأليف كابتن غزال، أما الأغنية الثانية فكتبها الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى ولحنها محمد رحيم.
وقد حصل المخرج مجدى الهوارى على نصيب الأسد من الأعمال التى يتم تقديمها عن قناة السويس الجديدة والبداية كانت مع الفيلم الوثائقى «الحلم المصرى العظيم» الذى يقوم يتصويره منذ بداية تنفيذ المشروع العام الماضى حيث يوثق للمشروع خطوة بخطوة ويسجل كل صغيرة وكبيرة عنه.
وقد أكد الهوارى أن فيلم الحلم المصرى يتضمن مقارنة بين أعمال حفر القناة فى الماضى بدماء وسواعد المصريين تحت نظام السخرة وبين الحاضر عندما اعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى شارة البدء فى حفر القناة الجديدة وبالحب استطاع ان يجمع 64 مليار جنيه من المصريين خلال 8 أيام من خلال شهادات استثمار قناة السويس.
واضاف الهوارى انه يعتمد خلال الفيلم على عدد من الاغانى الوطنية التى ترتبط بحب مصر وكيان شعبها موضحا ان الفيلم سيتضمن مراحل الحفر والتكريك خطوة بخطوة كذلك حفل افتتاح أعمال الحفر الذى بدأ فى 2014 والجزء المتعلق بالاستثمارلرجال الاعمال من خلال الدعوة التى أطلقها الرئيس السيسى.
وأشار الهوارى إلى انه يقوم بزيارة المشروع كل 15 يوما لتسجيل ما تم إنجازه.
وأضاف الهوارى أنه سيقوم بتصوير حفل افتتاح قناة السويس ليتم ضمه للفيلم.
أيضا هناك أغنية لفريق واما «أحمد فهمى ومحمد نور وأحمد الشامى ونادر حمدى» وتحمل اسم «احنا انتى» كلمات محمد جمعة حيث قام الهوارى بتصويرها على طريقة الفيديو كليب عن طريق طائرة هيلوكوبتر من داخل قناة السويس ومن المفترض ان تعرض ضمن فعاليات حفل الافتتاح.
اما الفنانان مدحت صالح والفنان خالد عجاج فعبروا عن سعادتهم بمشروع قناة السويس الجديد من خلال أغنية قاما بتسجيلها بعنوان «منصورين» وهى ألحان عمرو مصطفى وكلمات خالد تاج الدين وتوزيع توما وتم طرحها على موقع اليوتيوب.
عدد من الفنانين والنقاد يرون أن تقديم عمل فنى للاحتفال بهذا المشروع العملاق كان يتطلب اهتماما أكبر من الدولة ورعاية مشروع فنى على مدار عام منذ بداية حفر القناة فى 2014 وحتى افتتاحها فى أغسطس 2015 وأن يتكاتف ويتحد الفنانون المصريون ويشاركون فى هذا الحدث العظيم بعمل يليق به.
حيث قال المخرج محمد فاضل: حزين بشدة لعدم المشاركة فى هذا الاحتفال العظيم فقد كنت اتمنى انه فى خلال العام الماضى يتفرغ مجموعة من المؤلفين لرصد القصص الانسانية للعاملين بمشروع القناة والتى من الممكن أن تكون مادة خصبة لأعمال فنية على مستوى ناصر 56 الذى قدمته سنة 1996 ويعتبر العمل الوحيد الذى يتحدث عن قناة السويس وحقق نجاحا جماهيريا وحقق ايرادات وصلت لـ14 مليونا فى شهرين ومازال راسخا فى ذاكرة الناس رغم مرور 20 عاما على تقديمه.
وكشف فاضل عن إعداده الآن لمشروع فنى عن قناة السويس الجديدة متمنيا أن يحصل على دعم من الدولة لأن مثل هذه الأعمال القومية لا يتصدى لها منتج قطاع خاص.
الناقد محمود قاسم يرى أن التوثيق لمشروع ضخم وعملاق مثل قناة السويس يجب ألا يقتصر فقط على عمل وثائقى ومجرد اغان لكن الامر يتطلب اهتماما أكبر وتكون هناك اعمال إنسانية ودرامية للعمال والمهندسين وأعمال الحفر.
وأشار قاسم إلى أن لكل فترة جمالها وملامحها التى يجب توثيقها أعمال فنية يخلدها التاريخ وأعطى مثلا بفيلم بورسعيد الذى تم تصويره بعد العدوان الثلاثى بخمسة شهور ويعتبر من أهم الأعمال الفنية التى تؤرخ لهذه الفترة.
 واضاف قاسم إنه قد تظهر بعد ذلك أعمال فنية تتحدث عن القناة الجديدة وتكون ناجحة مثلما حدث مع «الطريق إلى إيلات» و«حكايات الغريب» و«ناصر 56 و«السادات».