الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تربح 1.8 مليار جنيه بسبب مشتريات العرب والأجانب




 
 
أنهت البورصة المصرية، تعاملات الاثنين، على ارتفاع بنسبة 0.7%، ليربح رأسمالها السوقي 1.8 مليار جنيه، وسط استمرار تفوق الأسهم الصغرى على الكبرى.
 
قفز مؤشر "egx30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 0.75%؛ ليصل إلى 5281.68 نقطة، بينما ارتفع مؤشر egx20 "محدد الأوزان" بنسبة 0.68% ليبلغ مستوى 6169.36 نقطة.
 
وشهدت الجلسة تداول ما يزيد على 228.1 ألف سهم بقيمة 661.5 مليون جنيه من خلال 37.03 ألف صفقة، وتم تداول أسهم 179 شركة، ارتفعت 137 منها وهبطت 31، بينما استقرت 11 أخرى كما هي دون تغيير.
 
وأكد مصطفى عادل، محلل أسواق المال، أن البورصة المصرية استوعبت إلى حد كبير تأثير الخبر الخاص بقرض صندوق النقد الدولي، موضحًا أن تأثيره أصبح محدودًا إلا حال رفضه، وذلك أمر مستبعد إلى حد كبير.
 
وقال عادل إن حالة التذبذب التي تشهدها السوق خلال جلسة اليوم الاثنين "طبيعية" ومنطقية جدًا نتيجة الارتفاعات الحادة التي شهدتها خلال آخر 10 جلسات تقريًبا، متوقعًا إمكانية حدوث حركة تصحيحة محدودة في المدى السعري.
 
وأضاف أن المؤشرات لاتزال تحافظ على أدائها الإيجابي واتجاهها الصعودي قصير الأجل خصوصًا أن معظم الأسهم وصلت لمستهدفاتها خلال آخر جلستين، لافتًا إلى أن السوق إذا حافظة على منطقة 5000 نقطة، فستستمر الحركة الصعودية بعد انتهاء الحركة التصحيحية التي لن تكون بعيدة المدى أولها تأثير كبير على أداء السوق لفترة طويلة، ومازالت الأسهم الصغيرة والمتوسطة أفضل أداء.
 
تبدأ شركة القاهرة للزيوت والصابون تشكيل لجنة إدارية خلال الاسبوع الجاري لبحث تطورات استمرار اعتصام العاملين بمصنع غمرة والعمل على إنهائه .
 
قال جمال محمد ، مدير عام الشركة ، إن إدارة الشركة فوجئت باستمرار حالة الاعتصام أمس ، خاصة بعد الاتفاق مع رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية لتوقيع اتفاق مع الادارة وتلبية مطالب العاملين .
 
أوضح أن مطالب العاملين تتمثل في رغبتهم في زيادة رواتبهم ، وذلك في إطار المطالب الفئوية التي اتضحت لدي كثير من المؤسسات بالدولة عقب ثورة يناير .
 
واضاف ان الشركة حاليا تعمل علي حصر خسائرها الذي تسبب الاضراب بها خلال الاسبوع الماضي وسيتم الاعلان عنها بنهاية الاسبوع الجاري.
 
يشار إلي أن الشركة ، أكدت في بيان لها امس لادارة البورصة، ان العاملين بمصنع الشركة بغمرة لم يلتزموا بما تم الاتفاق عليه مع رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية وبالتالي لن يتم التوقيع على الاتفاق ولم ينته الاضراب حتى الان .
 
واشارت الشركة الى انه تم الاتفاق بين إدارة الشركة مع رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية قبل العيد مباشرة على تلبية بعض مطالب العاملين وتم صرف مكافأة العيد لجميع العاملين و نظرا لسفر المسئولين فقد تم الاتفاق على توقيع الاتفاقية يوم الاحد الموافق 26 أغسطس2012 بين رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية ورئيس مجلس إدارة الشركة على ان يتم العمل مباشرة بعد توقيع الاتفاقية.
 
واوضحت الشركة ان عملية الاضراب بدأت قبل العيد بأسبوع تقريبا وتمت فى مصنع واحد خاص بانتاج الصابون وكان يوجد رصيد كاف من الانتاج بالمصنع ولدى الوكلاء لاستيعاب السوق من هذا المنتج وان الفترة الحالية هى موسم المسلى والزيوت التى كانت تعمل بكامل طاقتها .