الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رقصة «الكاتاك» ابتهال للإله لتحقيق السلام الداخلى وخلاص الروح

رقصة «الكاتاك» ابتهال للإله لتحقيق السلام الداخلى وخلاص الروح
رقصة «الكاتاك» ابتهال للإله لتحقيق السلام الداخلى وخلاص الروح




حوار- مروة مظلوم
عيناها تسبح فى سماء الحلم وخطواتها تضرب الأرض بمئات الأجراس الصغيرة، فى إيقاع مصحوب، بترانيم روحانية تناجى بها ربها، فلكل منا صلاته الخاصة، التى يتواصل بها مع الله.. إنها القاعدة الأولى، التى صاغها جلال الدين الرومى أو «الخواجة» للرقص الكونى.. لكل من ساقته قدماه، لتعلم الرقص واتخذه مذهباً يتواصل به مع ربه.. كما فعلت أشهر راقصات «الكاتك» براتشى شاه، التى تزور مصر، بصحبة فرقتها للمرة الأولى، كان لنا معها حوار خاص عن شغفها برقصة الحياة.. والمدارس التى تفتح أبوابها لتعليمه فى بلدها الأم الهند.

■ ما انطباعك عن جولتك الأولى فى الوطن العربى التى بدأتها بمهرجان جرش فى الأردن واختتمتها بزيارة مصر؟
- هذه هى زيارتى الأولى لمصر، والتى تدخل ضمن خطة السفارة، لنشر الثقافة الهندية فى الوطن العربى، سبقها مهرجان جرش فى الأردن ثم الأراضى الفلسطينية.. وأخيراً مصر.. الحقيقة حرارة استقبال الشعب العربى تنبئ بتقبله وفهمه للموسيقى الهندية، وحبه للرقص الإيقاعى وهو انطباع جيد، فرغم اختلاف اللغة لا تزال «الموسيقى»، لغة عالمية للتواصل، وقد تكون زيارتى الأولى لمصر، لكنها ليست كذلك لافريقيا، فقد شاركت فى مهرجان جنوب إفريقيا الدولى للفنون عام 2007، من خلال المجلس الهندى للعلاقات الثقافية.
■ هل بدايتك مع رقصة الكاتاك .. كانت بتوجيه من أحد أفراد العائلة أم هى رغبة شخصية؟
- أنا الفرد الوحيد فى العائلة الذى اتجه إلى مثل هذا اللون.. فالعم والأب والخال يعملون بمجالى الطب والطيران، وكنت صغيرة جداً فى سن الثالثة تقريباً، عندما سألنى والدى عن المثل الأعلى أو الشخصية التى أحب أن أكون فى المستقبل، فأجبته أن بطلتى المفضلة هى «لاتا مادغشقر» وهى مطربة مشهورة، وألحقنى بمدرسة لتعليم الموسيقى والرقص بشكل سليم، وتعلمت الموسيقى ومن ثم الرقص، كما أننى أجيد العزف على الجيتار أيضاً.
■ عشقك للـ«كاتاك» وصل للدراسات العليا فى الرقص الفلكلورى؟
- حصلت على درجة الماجستير فى رقصة الكاتاك وضربت رقماً قياسياً، فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بأكبر عدد لفات لرقصة الكاتاك، بلغت 93 لفة فى دقيقة واحدة، وقدمت أكثر من 200 عرض، فى الهند والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، وحصلت على العديد من الجوائز والألقاب منها لقب «سرينجارمان» و«نريتيا أورفاشى».
■ رقصة الكاتاك مأخوذة من بلاط الملوك المسلمين فى الهند.. صحيح؟
- بدأت رقصة الكاتاك، فى الهند قبل الحكم الإسلامى بكثير، وهى إحدى أهم أشكال الرقص الكلاسيكى الهندى، التى نشأت فى شمال الهند، خاصة فى مدينة جايبور بولاية راجستان، لكن ذلك لم يمنع أن «الكاتاك»، تأثرت بالثقافتين الفارسية والإسلامية، فأصبحت شكلاً من أشكال الفنون الراقية، وتحت رعاية الحكام والولاة فى العصور الوسطى، نشأت طبقة من الفتيات الراقصات، اللاتى كن يستخدمن، فى إمتاع النبلاء فى القصور والبلاط الملكى، وقد اكتسبت رقصة الكاتاك ملامح هندوسية وإسلامية متميزة، خلال العصور الوسطى، وبمرور الوقت، طرأت تغييرات على الرقصة من حيث شكلها وسماتها، وانعكست تلك التغييرات على شكل الملابس التى ترتديها الراقصات.
■ هل تعتمد «الكاتاك» على تعبير الوجه أكثر من الحركة؟
-هى تجسيد لثلاث حركات، تعبير الوجه وحركات اليد والقدم.. مايشبه الخلخال مليء بالأجراس تصل إلى ما يزيد على 200 جرس.
■ بعد انتشار الرقص الحديث فى الأعمال الدرامية الهندية.. هل لازالت هناك مدارس متخصصة لتعليم رقصة الكاتاك أو الرقص الكلاسيكى عموماً؟
 - هناك اتجاه عام، لتعليم الأطفال الرقص الكلاسيكى القديم، وعلى رأسها «الكاتاك»، فهى الأساس لباقى الرقصات، فاتقان رقص «الكاتاك»، يعنى أنك تتملكين القدرة، على أداء أى نوع آخر من الرقص، لذلك إنتشرت مدارس تعليم الكاتاك فى الهند.
■ دائما نرى على جدران المعابد المصرية صوراً لخادمى المعبد يقدمون القرابين فى حركات راقصة.. اشرحى لى روحانية الـ«كاتاك» بطابعها الدينى؟
- الرقص نفسه عبادة وصلاة، وأسلوب حياة فى الهند، فالكاتاك كانت تؤدى فى المعابد، ابتهالاً للإله لتحقيق السلام الداخلى وخلاص الروح، ومن ثم فإن حركات تلك الرقصة وإيماءاتها، تعبر عن الورع والطهارة والحبور، وكلمة «كاتاك» مشتقة من كلمة «كاتا» أى «قصة»، وتعنى سرد قصة من خلال الرقص، وفى الهند القديمة، كان هناك «الراوي» الذى يقوم بسرد الحكايات الدينية والميثولوجية للناس، من خلال الموسيقى والإيماءات والرقص.
■ معظمنا يستقى معلوماته عن الثقافة الهندية من الدراما التى روجت أن مدارس الرقص أسست لإعداد الفتيات للزواج .. هل هذا صحيح؟
- غير صحيح بالمرة الفتيات فى الهند يتعلمن الرقص لشغفهم بالرقص كطقس كلاسيكى فى المعابد.. وليس بغرض الزواج.
■ رقصة «الكاتاك» كما وصفتها فلكولورية كلاسيكية هل قمت بالتطوير فى تصميمها محاولة لموافقة العصر؟
-  الأصول لا تتغير ويمكن أن أغير من شكل الآداء، مثل السرعة بينما القواعد الأساسية، لا تتغير طريقتها فى التعبير وقمت بإضافة راوى بالكلمات لحكى قصة أثناء العرض.
■ ماذا عن أعضاء فرقتك؟
- تضم الفرقة أربعة أفراد أنا خامسهم، وهم عازف الهارمونيوم جورو جانيش هيرالال، والمطربة سرابونى تشودهوري، وعازف الطبلة شريباد جيل، وعازف السارنجى الشهير السيد فاروق خان.
 ■ كم عدد الأعمال الدرامية التى شاركت بها تقريبا؟
شاركت فى العديد من البرامج التليفزيونية والأعمال الدرامية والسينما أيضاً لعل أبرزها Akaash Vani - Vani>s Mami Haunted - 3D، Student of the Year، Isi Life Mein، ABCD 2.
■ ما أسباب اختزال عروضك فى مصر من ثلاث عروض فى ثلاثة محافظات لعرض واحد؟
- صُدمت الهند بسماع خبر الوفاة المفاجئ لأبو بكر زين العابدين عبد الكلام، رئيس الهند السابق يوم الأحد 26 يوليو.. لذلك تم إلغاء عرضين، فى بنى سويف وإسكندرية حداداً على رحيله، كما كان من المقرر مشاركتنا، فى افتتاح قناة السويس، لكن حالة الحداد، فرضت نفسها على جولاتنا، فى مصر واقتصرت على عرض واحد، على مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون بالقاهرة.
■ لماذا لم تنظم العروض تحت سفح الهرم، فطبيعة الرقصة وإلهامها، يتوافق مع عروض الصوت والضوء؟
- عروض الأهرامات يجب أن توافق عليها، ثلاث جهات مختلفة فى مصر، وزارة الثقافة والسياحة والداخلية، وهو أمر صعب للغاية، ولايسمح به إلا للنجوم العالميين الأكثر انتشاراً.