الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: محور القناة يضاعف الناتج المحلى لإقليم القناة

دراسة: محور القناة يضاعف الناتج المحلى لإقليم القناة
دراسة: محور القناة يضاعف الناتج المحلى لإقليم القناة




كتبت - إسلام عبدالرسول
توقعت نتائج دراسة متخصصة «تضاعف الناتج المحلى الإجمالى لإقليم قناة السويس الذى يشمل محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء نتيجة استدامة محور تنمية قناة السويس الجديدة حتى عام 2052».
أوضح المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، فى دراسة حديثة صدرت أمس الخميس، أنَّ «استدامة تنمية محور قناة السويس الجديدة سيدفع إلى نمو القطاع الصناعى الذى يشمل الصناعات التحويلية والتشييد والبناء والتعدين ما يضاعف الناتج المحلى الإجمالى لإقليم القناة إلى 325 مليار جنيه».
ونبه المركز إلى أن «هذا النمو سيسهم فى زيادة حصة قطاع الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى للإقليم من 19% فى عام 2012 إلى 47 %».
ونوه بأن  «الاستدامة ستزيد القوى العاملة الصناعية فى الإقليم بمقدارأربعة أضعاف المستوى المسجل فى عام 2012 لتصل إلى 2.2 مليون عامل».
ولفت المركز إلى أنه فى حالة استدامة استيراتيجية إقليم القناة سيعزز أيضًا تنمية قطاع الخدمات السياحة، والتجارة الداخلية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتوقَّع أن تزيد حصة قطاع الخدمات فى الناتج المحلى الإجمالى للإقليم من 42% فى عام 2012 إلى 66% وستزيد فرص التشغيل فى الإقليم بمقدار ثلاثة أضعاف المستوى المسجل فى عام 2012 لتصل إلى ستة ملايين و500 ألف عامل.