الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مجلس الأمن يصوت بشأن استخدام الكيماوى فى سوريا .. اليوم

مجلس الأمن يصوت بشأن استخدام الكيماوى فى سوريا .. اليوم
مجلس الأمن يصوت بشأن استخدام الكيماوى فى سوريا .. اليوم




عواصم العالم - وكالات الأنباء
يتجه مجلس الأمن، اليوم الجمعة، الى التصويت على اقتراح أمريكى يطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية ومن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تشكيل فريق محققين، لـتحديد المسئول عن هجمات بالغاز السام فى سوريا فى حال لم يعترض أحد من أعضاء المجلس على المسودة.
وكانت واشنطن قد ناقشت مسودة القرار فى الأشهر الماضية مع موسكو لتحديد مسئولية الهجمات الكيمياوية فى سوريا، واتخاذ إجراءات قد تشمل عقوبات. وفى نفس السياق، قال مسئول أمريكى  امس   إن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا لاتفاق على مسودة  القرار لتحديد المسئولين عن هجمات بالأسلحة الكيماوية فى سوريا وتقديمهم للقضاء.. وسيمهد تحديد المسئولية عن الهجمات بالأسلحة الكيميائية الطريق أمام مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات قد تشمل فرض عقوبات.. وسيتوجب على لجنة التحقيق فى حال التصويت على القرار تحديد أسماء ومنظمات ومجموعات وحكومات معينة متورطة فى استخدام أو تمويل استخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا.. ميدانيا، أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن تنظيم «داعش» سيطر بالكامل على مدينة القريتين الواقعة فى ريف حمص، على طريق يربط مدينة تدمر بريف القلمون، بعد معارك عنيفة ضد قوات النظام.
وأوقعت التفجيرات الانتحارية بالإضافة إلى المعارك بين الطرفين وفق المرصد، 37 قتيلا فى صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها فيما قتل 23 مقاتلا على الأقل فى صفوف تنظيم « داعش».. على جانب آخر ، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة شنت أول ضربة جوية على تنظيم داعش فى سوريا من قاعدة تركية.
وأكد الكابتن جيف ديفيس «استخدام طائرة من دون طيار خلال هذه الضربة»، ولم يعط أى تفاصيل اضافية.. وتستعد الولايات المتحدة لتنفيذ ضربات جوية يقودها طيارون ايضًا، بحسب وسائل اعلامية.. وقال مراسل بى بى سى غارى أودوغ إن الطائرة من دون طيار انطلقت من قاعدة انجرليك وهى قاعدة جوية رئيسية قرب مدينة أضنة الجنوبية.
وأضاف المراسل أنه لم يعرف إن كانت هذه الضربة الجوية حققت أهدافها أم لا.
ويأتى شن هذه الضربة الجوية بعد التوصل إلى اتفاق بين التحالف الدولى والحكومة التركية.. وصرح وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو فى وقت سابق، بأن «المقاتلات التركية والأمريكية ستشن معركة شاملة ضد تنظيم داعش».
وقال مراسل بى بى سى فى اسطنبول سيلن غيريت إن هناك معارضة حقيقية لمشاركة جنود أتراك على أرض المعركة فى سوريا».
وقال وزير الخارجية السورى وليد المعلم امس الاول الاربعاء إن «سوريا تدعم أى جهود تبذل ضد تنظيم داعش إذا تم التنسيق بشأنها مع دمشق».
وأضاف المعلم أن «الولايات المتحدة اعلمت الحكومة السورية بإرسال مقاتلين لمحاربة داعش وليس الجيش السورى».