الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك المركزى يطبع 7.5 مليار جنيه من البنكنوت فى شهر

البنك المركزى يطبع 7.5 مليار جنيه من البنكنوت فى شهر
البنك المركزى يطبع 7.5 مليار جنيه من البنكنوت فى شهر




كشف البنك المركزى، فى أحدث تقاريره، عن قيامه بطباعة 7.5 مليار جنيه جديدة من البنكنوت، لترتفع القيمة الإجمالية للمطبوع إلى 307.7 مليار جنيه فى نهاية مايو الماضى بالمقارنة بنحو 300.2 مليار جنيه فى نهاية إبريل.
وتأتى زيادة المطبوع من البكنوت لترفع المخاوف بشأن إمكانية ارتفاع معدلات التضخم، وطبقًا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين لشهر يونيو 2015 سجل انخفاضا قدره 0.9% عن شهر مايو 2015، ويرجع ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 11.8%، والذهب بنسبة 0.7%، بالرغم من ارتفاع مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.4%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.9%.
وبحسب أرقام الجهاز فإن معدل التضخم السنوى سجل 11.5% خلال شهر يونيو 2015، فيما كان هذا المعدل 13.5% خلال شهر مايو 2015.
وقال مصادر مصرفية إن الزيادة فى المطبوع من البنكنوت، جاءت كنتيجة مباشرة لقيام البنك المركزى بتنفيذ خطة لاستبدال عدد من الفئات بأشكال مؤمنة ضد التزييف بشكل أكبر لاسيما فئتى المائة والمائتى جنيه، إضافة إلى توفير البنكنوت اللازم للسوق لاسيما مع دخول موسم مثل رمضان فى الفترة الماضية وبعده العيد،وهذه فترات من العام يزيد فيها الطلب على البنكنوت بشكل كبير.
وأجرى البنك المركزى عددًا من التعديلات على شكل العملة فئة المائة والمائتى جنيه، وقام بطرح العملة فى شكلها الجديد، وطبقًا لمسئولين فى البنك المركزى فإن تعديل شكل ورقتى المائة والمائتى جنيه يأتى نتيجة حرص البنك على إضافة المزيد من العناصر التأمينية لفئات البنكنوت التى تحاول عصابات التزوير تقليدها.
وذكر أنه من خلال التعديل الجديد أضيفت 4 عناصر تأمينية جديدة على وجه ورقتى 200 و100 جنيه.
ومن ضمن العناصر التأمينية الجديدة حبر مغناطيسى متغير لونًيا وحركيًا عند تغير زاوية الرؤية، وشريط تأمين مكتوب عليه رقم الفئة بطريقة التفريغ، بجانب شريط تأمين متغير حركيًا عند تغير زاوية الرؤية متقطع ظاهريًا، ويظهر متصل من خلال الضوء النافذ.
كما يظهر جزء من عنصر التطابق «رقم 200 جنيه» فى الوجه والجزء المكمل له فى ظهر الورقة عند النظر إليه من خلال الضوء النافذ.
أما فئة المائة جنيه فأضيف لها شريط تأمينى متغير حركيا عند تغير زاوية الرؤية ومتقطع ظاهريا ويظهر متصلا من خلال الضوء النافذ بجانب عنصر تطابق التسجيل الطباعى عبارة عن جزء من عين حورس فى الوجه ومتكامل فى ظهر الورقة عند النظر إليها من خلال الضوء النافذ
ويؤمن البنك المركزى فئة الـ200 جنيه بعدة طرق، منها أن أحبار الترقيم تشع بلون مختلف إما أخصر أو أحمر، بجانب أن طباعة الـ«أو فى أى» يتغير لونها عند إمالة الورقة من اللون النحاسى إلى الأخضر، أما علامتها المائية فهى صورة للكاتب القرفصاء متعددة الدرجات الظلية يتوسطها من الأسفل، قيمة الفئة بجانب «أنتاليو» مستمر على جانب الورقة.
أما فئة الـ 100 جنيه فتضم العديد من العناصر التأمينية أهمها طباعة الإنتاليو التى تعطى ملمسا خشنا لا تفوره أى طباعة أخرى، وبجانب الـ«أوفال» الذى يعطى عنصرا تأمينيا ضد المسح الضوئي، وجزءاً من عين حورس فى وجه العملة ومتكامل مع الجزء الآخر فى ظهرها.