الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الزاهد: مستعدون للدخول بقوة فى تمويل مشروعات محور قناة السويس

الزاهد: مستعدون للدخول بقوة فى تمويل مشروعات محور قناة السويس
الزاهد: مستعدون للدخول بقوة فى تمويل مشروعات محور قناة السويس




أكد منير الزاهد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أن مصرفه جاهز للمشاركة بقوة فى تمويل المشروعات الكبرى التى سيتم طرحها فى إطار مشروع محور قناة السويس، لاقتًا إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة يعد من أهم المشروعات، التى يحرص البنك على المشاركة فيها فى خطوته الثانية.
وذكر أن بنك القاهرة شارك فى المرحلة الأولى للمشروع من خلال المساهمة فى جمع ما يزيد على 64 مليار جنيه خلال فترة إصدار شهادات قناة السويس، والتى تم توجيهها لصالح أعمال الحفر بالقناة الجديدة،لافتًا إلى أن التمويل المشترك الذى ساهم فيه البنك لصالح مشروع قناة السويس الجديدة، يمثل نقطة البداية الحقيقية للعمليات التمويلية، التى يستهدفها البنك خلال العام الحالى.
أكد أن دور بنك القاهرة لا يقتصر على تقديم التمويل والتسهيلات الائتمانية لمشروع تنمية محور قناة السويس فحسب، بل يمتد ليشمل المشاركة فى مساعدة الشركات والجهات التى تنوى الاستثمار فى المشروع، من حيث المشاركة فى الدراسات الاقتصادية لتحديد رأس المال المستثمر والتدفقات النقدية المتوقعة والعائد على الاستثمار، حيث يمتلك البنك نماذج مالية لكل أوجه المشروعات الاستثمارية سواء مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص «PPP» أو الاستثمار المباشر فى جميع القطاعات.
يعد مشروع قناة السويس الجديدة من أهم المشروعات التى حرص بنك القاهرة على المشاركة فيها فى خطوته الأولى والثانية، حيث شارك البنك فى المرحلة الأولى للمشروع من خلال المساهمة فى جمع ما يزيد على 64 مليار جنيه خلال فترة إصدار شهادات قناة السويس، والتى تعد واحدة من أكبر العمليات التمويلية التى شهدها القطاع المصرفى.
كما جاءت المشاركة الثانية للبنك من خلال القرض المشترك الذى ساهم فيه البنك لصالح مشروع قناة السويس الجديدة، حيث شارك البنك فى التمويل المعبرى للمشروع البالغ نحو 565 مليون دولار بحصة مشاركة تصل إلى 100 مليون دولار لتمويل جزء من المدفوعات الخاصة بمشروع قناة السويس الجديدة.
ولا يقتصر دور بنك القاهرة - حسب الزاهد - على تقديم التمويل والتسهيلات الائتمانية لمشروع تنمية محور قناة السويس، بل يمتد ليشمل المشاركة فى مساعدة الشركات والجهات التى تنوى الاستثمار فى المشروع من حيث المشاركة فى الدراسات الاقتصادية لتحديد رأس المال المستثمر والتدفقات النقدية المتوقعة والعائد على الاستثمار.