الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

واشنطن بوست: أزمة القمامة في مصر تربك الرئيس




أعدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تقرير مطولا عن أزمة القمامة في مصر قالت فيه: إن الأزمة الحالية التي تعيشها مصر بسبب تكدس أكوام القمامة خصوصا في المدن الكبري تمثل تحديا كبيرا أمام الرئيس المصري الذي تعهد بالقضاء عليها نهائيا ووضعها علي رأس أولوياته في برنامج المائة يوم.
 
وترجع الصحيفة السبب الرئيسي في تكدس أكوام القمامة إلي القرار الذي اتخذته حكومة مبارك عام 2009 بحظر تربية وامتلاك الخنازير التي كانت تتغذي علي القمامة، أثناء أزمة أنفلونزا الخنازير.
 
وتقول الصحيفة: إن العديد من الزبالين غيروا مهنتهم لمهن أخري ففي السابق كانوا يقومون بجمع القمامة وفرزها وبيع الزجاج والبلاستيك للشركات المحلية والعالمية لإعادة تصنيعها بينما يطعمون باقي الفضلات للخنازير التي تسمن وترسل إلي مجازر خاصة للذبح ثم ترسل إلي الفنادق، ولكن بعد حظر تربية الخنازير تفاقمت الأزمة.
 
وتشير الصحيفة إلي أن بعض الزبالين يمتلكون الخنازير ،بحي «الزرايب» الذي تقطنه أغلبية مسيحية، ولكنهم يخفونها لأن تربيتها باتت أمر غير شرعي.
 
وتعتبر الصحيفة أن المسألة باتت مربكة للرئيس المصري الجديد قد ورث تركة ثقيلة فالاقتصاد سيئ والبنية التحتية متهالكة والناخبون يراقبون الأداء الحكومي عن كثب حتي: إن البعض قد أنشأ ما يسمي بـ»مقياس مرسي» وهو موقع إلكتروني لمتابعة التقدم الذي أحرزه الرئيس بشأن القضايا التي تعهد بمعالجتها خلال المائة يوم الأولي من حكمه.