الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

12 أكتوبر أولى جلسات طعون إعدامات المتهمين فى اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل ضباطه

12 أكتوبر أولى جلسات طعون إعدامات المتهمين فى اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل ضباطه
12 أكتوبر أولى جلسات طعون إعدامات المتهمين فى اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل ضباطه




كتب ــ سعد حسين ونسرين صبحى


قرر القاضى أحمد جمال الدين عبد اللطيف رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى، تحديد جلسة 12 أكتوبر المقبل، لنظر الطعون على الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة، فى قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة، وقتل مأمور القسم ونائبه و 12 ضابطا وفرد شرطة فى أعقاب فض الاعتصامين المسلحين لجماعة الإخوان الإرهابية برابعة العدوية والنهضة.
 وستنظر الطعون أمام دائرة «الاثنين» الجنائية برئاسة القاضى أنس على عبد الله عمارة نائب رئيس محكمة النقض.
 وصرح القاضى عبد الله عصر نائب رئيس محكمة النقض، بأن تحديد الجلسة لنظر الطعون، يأتى فى إطار نظر هذه الطعون طبقا لأولوية ورودها إلى المحكمة وأمام الدائرة المختصة بها طبقا لقاعدة الأقدمية بين رؤساء الدوائر الجنائية بمحكمة النقض.
 وكانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة القاضى محمد ناجى شحاتة، قد سبق أن قضت فى شهر فبراير الماضي، بمعاقبة 183 متهما بالإعدام شنقا، ومعاقبة متهم «حدث» بالسجن لمدة 10 سنوات، وبراءة متهمين اثنين، وانقضاء الدعوى الجنائية بحق اثنين آخرين نظرا لوفاتهما قبل الفصل فى الدعوى.
وجاء بتحقيقات النيابة العامة أن المتهمين قد ارتكبوا الجرائم المسندة إليهم فى 14 أغسطس 2013 .. حيث كشفت التحقيقات التى باشرتها النيابة أن المتهم عبد السلام بشندى (عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة «المنحل» الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية) عقد اجتماعا بمسكنه قبيل فض الاعتصام المسلح للجماعة بمنطقتى رابعة العدوية والنهضة، وأن الاجتماع ضم العديد من العناصر المتطرفة، وذلك للإعداد لخطة لمواجهة الدولة حال فض الاعتصامين.
وأظهرت التحقيقات أن المتهمين تمكنوا من اقتحام مركز شرطة كرداسة وتهديد من فيه من رجال الشرطة بالأسلحة النارية والقذاف الصاروخية، والاستيلاء على الأسلحة الموجودة داخله، ثم قاموا بالتعدى على القوات بطريقة وحشية، ثم أجبروهم على الخروج من مركز الشرطة واحتجزوهم داخل «ورشة» لإصلاح الدراجات بجوار المركز.
وأكدت التحقيقات أن المتهمين تناوبوا الاعتداء بالضرب على ضباط المركز وتصويرهم على هذه الحالة بغية إذلالهم، ثم قام الإرهابى محمد نصر الغزلانى الذى تزعم المتهمين، بإطلاق النار بكثافة صوب هؤلاء الضباط الرهائن، والذين حاول بعضهم الفكاك عبر الشارع السياحي، فاعترضهم الجناة لمنعهم من الهرب وعاودوا الاعتداء عليهم بقسوة، حتى قتلوا 14 ضابطا وفرد شرطة، واستمر بعض المتهمين فى إطلاق النيران من أسلحتهم النارية على جثامين الضباط الشهداء حتى بعد وفاتهم.
كما حددت محكمة النقض جلسة 10 أكتوبر القادم لنظر طعن المتهمين فى أحداث كنيسة العذراء بكفر حكيم بكرداسة.
كانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، قضت فى أواخر إبريل الماضى بمعاقبة 73 متهمًا بالمؤبدو، فى أحداث اقتحام وحرق كنيسة «السيدة العذراء» بكفر حكيم بكرداسة والتى وقعت عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة فى أغسطس 2013.