الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة العراقية تعلن خطة «إصلاحية» استجابة للمظاهرات

الحكومة العراقية تعلن خطة «إصلاحية» استجابة للمظاهرات
الحكومة العراقية تعلن خطة «إصلاحية» استجابة للمظاهرات




بغداد - وكالات الأنباء


ألغى حيدر العبادى رئيس الوزراء العراقى مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، فى إطار مبادرة تهدف إلى تحسين الوضع المالى للبلاد والحد من الفساد، واصدر العبادى أيضا لائحة توجيهات تقضى بإجراء تغييرات وتقليص فى المناصب العليا فى الرئاسات الثلاث فى البلاد وتقليص أعداد الحمايات المخصصة للمسئولين، ويتم تحويل الفائض إلى وزارتى الدفاع والداخلية حسب التبعية لتدريبهم وتأهيلهم ليقوموا بمهامهم الوطنية فى الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين.
وتضمن البيان الصادر عن رئاسة الوزراء أيضا إلغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين منهم حسب تعليمات يصدرها رئيس مجلس الوزراء تأخذ بالاعتبار العدالة والمهنية والاختصاص وإبعاد جميع المناصب العليا من هيئات مستقلة ووكلاء وزارات ومستشارين ومدراء عامين عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وتتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين على ضوء معايير الكفاءة والنزاهة بالاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية فى هذا المجال، وإعفاء من لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة.
ودعا العبادى أيضا إلى فتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد تتشكل من المختصين وتعمل بمبدأ من أين لك هذا؟ ودعوة القضاء إلى اعتماد عدد من القضاة المختصين المعروفين بالنزاهة التامة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.
وطالب العبادى مجلس الوزراء الموافقة على هذه القرارات ودعوة مجلس النواب إلى المصادقة عليها لتمكين رئيس مجلس الوزراء من إجراء الإصلاحات التى دعت اليها المرجعية الدينية العليا وطالب بها المواطنون فى محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ومن الجدير بالذكرأن تلك القرارات كانت رد فعل للمظاهرات الواسعة التى اندلعت يوم الجمعة الماضى واجتاحت العاصمة العراقية بغداد وبعض المدن العراقية الأخرى، ورفع المتظاهرون فيها شعارات تندد بالفساد المستشرى فى الحكومة العراقية.
وتصاعدت موجة المظاهرات مع تصاعد درجات الحرارة فى البلاد التى وصلت الى أكثر من 50 درجة مئوية، وتتكرر انقطاعات الكهرباء فى العراق فى فصل الصيف لأن الشبكة الوطنية غير قادرة على توفير الطاقة المطلوبة فى أوقات الحر الشديد.
ويقول محللون إن شبكة الكهرباء تضررت كثيرا خلال الغزو الأمريكى عام 2003، كما أنها تعرضت للتخريب على يد مسلحين.
واعترفت الحكومة أنها فى أوقات الذروة غير قادرة على توفير نصف الاستهلاك الوطني.
من جهته، أشار الكاتب السعودى جمال خاشقجى إلى أن جماهير العراق تعيد الحكومة العراقية إلى قضية الشعب الحقيقية وهى الحق فى حياة أفضل، مضيفا.. لا للمواجهات الطائفية وعبث المالكى الذى أسقطه الشعب مرة ثانية.