السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تنهى ديون القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» لإنقاذ العمال

الحكومة تنهى ديون القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» لإنقاذ العمال
الحكومة تنهى ديون القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» لإنقاذ العمال




كتب - إبراهيم جاب الله


فى بادرة حكومية لإنقاذ عمال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» بسبب المديونيات المتراكمة على الشركة ، قررت الحكومة البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتوفير احتياجات المواطنين من الأمصال واللقاحات وخدمات الدم عن طريق إنشاء المدينة الصناعية للمستحضرات الحيوية على مساحة 62 ألف متر مربع بمدينة 6 أكتوبر.
يأتى ذلك فى ضوء قرار حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لإسقاط ديون الشركة القابضة للأمصال والمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا ) البالغة 400 مليون جنيه عن طريق تنازل بنك الاستثمار القومى عن هذه الديون مقابل امتلاكه قطعة ارض غير مستغلة بالشركة على مساحة 8 آلاف و700 متر بمنطقة العجوزة.
    وأكد محمد نبيه  عضو مجلس ادارة الشركة القابضة ورئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية أن هذا الاتفاق تم ابرامه مع شركة فاكسيرا التى تمثلها الدكتورة الفت غراب رئيس الشركة القابضة مع ادارة بنك الاستثمار القومى تحت رعاية كل من وزيرى التخطيط والصحة .
وأشار إلى أن الاتفاق حرر الشركة القابضة من جميع الديون وسوف تبدأ الشركة فى اقامة المشروع القومى من خلال خطوط انتاج حديثة بمدينة 6 اكتوبر على مساحة 62 الف متر بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الامصال الحيوية واللقاحات وخدمات نقل الدم والخدمات البيطرية وان هذه المصانع ستفتح آفاقًا جديدة للعمل وتوفير نسبة 90% من الأموال التى تصرف لشراء هذه الاحتياجات الطبية من الخارج .
 واشار نبيه الى ان العمل فى المشروع سيتم بإنتاج الانسولين وذلك بالتعاون مع الجانب الدنماركى وسوف يحقق احتياجات المواطنين وتصدير الفائض للدول العربية والإفريقية، كما يشمل المشروع القومى قيام الشركة التابعة للامصال بإنتاج اللقاح الخماسى لللأطفال بتكلفة نحو 350 مليون جنيه لتوفير الامصال واللقاحات اللازمة للتطعيمات الاجبارية التى تغطى 96% من احتياجات البرنامج القومى الذى يغطى ثلاثة ونصف مليون طفل سنويًا.
    و أوضح الدكتور  نبيل الببلاوى رئيس مجلس ادارة الشركة التابعة للأمصال ان اللقاح الخماسى اوصت بإنتاجه منظمة الصحة العالمية حيث يقى الاطفال من الامراض المعدية كالتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى والالتهاب الكبدى والانلفونز البكتريا.
وعن الأثر الاجتماعى للمشروع اكد الببلاوى أنه سيؤمن احتياجات وزارة الصحة من التطعيمات بدلا من الاعتماد على الاستيراد ويؤدى الى تحسن صحة الأطفال المصريين من الوقاية بالخمس أمراض معدية والقضاء عليه  وعن الجانب الاقتصادى يوفر هذا المنتج العملة الصعبة وفرص عمل الشباب ومنع احتكار الشركات العالمية لهذه المنتجات بجانب تحسين مستوى معيشة العاملين بالشركة.