الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسئول أمريكى يتهم واشنطن بدعم إسرائيل فى حربها ضد الفلسطينيين

مسئول أمريكى يتهم واشنطن بدعم إسرائيل فى حربها ضد الفلسطينيين
مسئول أمريكى يتهم واشنطن بدعم إسرائيل فى حربها ضد الفلسطينيين




ترجمة - داليا طه


نشرت صحيفة «التايمز» مقالا لجون مكاى - المدعى العام الأمريكى السابق - قال فيه إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم سرا إسرائيل فى حربها ضد الفلسطينيين حيث تمدها بالذخائر والأسلحة والقنابل اليدوية وقذائف الهاون.
وأضاف إنه رغم تأييده لفكرة الدولة اليهودية، إلا أنه ينظر بقلق إلى الصواريخ التى تطلقها حركة حماس ليلا على تل أبيب.
وقال إن إسرائيل تمنع أى فرصة لإحلال السلام فى المنطقة من خلال بناء المستوطنات فى جميع أنحاء الأراضى الفلسطينية واحتلال مئات الآلاف من الإسرائيليين المدججين بالسلاح المدن الصغيرة المحصنة فى كل ركن من فلسطين.
كما أضاف إنه يجب على الفلسطينيين التخلى عن حق العودة إذا كانوا يتوقعون أنهم سيعودون إلى بساتين الزيتون وبيوت أجدادهم التى هدمت، كما يجب أن يتنصلوا من اتفاقات أوسلو التى وقعت فى 1990 والتى تستخدمها إسرائيل فقط للحفاظ على احتلالها العسكرى فى الضفة الغربية.
كما قال إنه يجب على الفلسطينيين رفض حمل بطاقات الهوية المطلوبة للمرور على الحواجز العسكرية ورفض البنوك الإسرائيلية المرهقة وسوء توزيع الإيرادات الضريبية، وحثهم على ضرورة الضغط على إسرائيل فى المحاكم الدولية لاحترام حقوق الإنسان.
وأشار مكاى إلى أن الشعوب وليست الحكومات هى التى تحمل مفتاح التغيير، حيث تجب مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وإنهاء الاستثمارات فى الشركات الإسرائيلية ودعم فرض عقوبات اقتصادية حتى تتغير السياسة الإسرائيلية.