الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العدوى: الممارسات الطبية الخاطئة أحد أسباب تزايد فيروس «سى»

العدوى:  الممارسات الطبية الخاطئة  أحد أسباب تزايد فيروس «سى»
العدوى: الممارسات الطبية الخاطئة أحد أسباب تزايد فيروس «سى»




كتب - محمد قبيصي
 كشف الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، عن سبب انتشار فيروس سى فى مصر، قائلا: «الممارسات الطبية الخاطئة أحد أسباب تزايد أعداد المصابين بفيروس سي».
وأضاف خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار»، مع الإعلامى عادل حمودة، عبر فضائية «النهار»،: إن نسبة مرضى البلهارسيا فى مصر 2%، وسنعلن مصر خالية من المرض قريبًا كما تم الإعلان عن خلوها من شلل الأطفال والمالاريا، مشيرا إلى أنه تم اختيار مصر لكى تكون مقر الاحتفال باليوم العالمى للكبد فى 28 يوليو الماضي.
وكشف عدوى، عن محاور الوقاية الـ7 من فيروس سي، وأبرزها الترسب لعمل مسح طبى شامل لمعرفة العدد الحقيقى المصاب بفيروس سى كى يتم وضع خطة واضحة المعالم بتكلفة محسوبة لإتمام خطة العلاج بالنسبة للمرضي.
وأضاف عدوى: إن مكافحة العدوى بمنظومة كبيرة متكاملة ولذلك لابد من وضعها نصب أعيننا ما يستلزم اتباع طرق واضحة ومتابعة مستمرة من المسئولين وتدريب فرق متابعة العدوى ورصد أى أسلوب جديد تنتقل به العدوى وتابع: إن منظومة نقل الدم نتيجة عدم وجود اختبارات حقيقة لكشف الدم المحمل بفيروس سى ولهذا لابد من توفير الوسائل اللازمة لنقل دم آمن، موضحًا أن العدوى نقلت للمرضى نتيجة دخولهم لمنشأة طبية.