الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأسيس 165 ألف شركة جديدة 70 % منها للمشروعات الصغيرة

تأسيس 165 ألف شركة جديدة 70 % منها للمشروعات الصغيرة
تأسيس 165 ألف شركة جديدة 70 % منها للمشروعات الصغيرة




كتبت- ناهد إمام
أكد علاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الهيئة قامت بتأسيس حوالى  165 ألف شركة جديدة خلال العام المالى 2014/2015، سجل  75% منها برءوس أموال مصرية و جاءت نسبة 70% منها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تهتم  هيئة الاستثمار برعايتها ودعمها لما تقوم به من دورٍ مهم فى التشغيل وتغطية احتياجات السوق المصرية.
وأوضح أن  بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع  أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر، تحت عنوان «المبادرة القومية لدعم ريادة الأعمال التكنولوجية» يهدف إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية مفهوم ريادة الأعمال فى مصر.
وأشار إلى أن  الهدف هو  العمل على تقديم خدمات متنوعة لرواد الأعمال تبدأ بالتدريب والتوجيه، مروراً بمرحلة الاحتضان وتسريع النمو وتنفيذ النماذج الصناعية Prototype لمنتجاتهم.
ولفت الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار إلى ضرورة مواصلة ومضاعفة الجهود نحو نقل العديد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تعمل فى إطار الاقتصاد غير الرسمى دون إتمام إجراءاتها المستندية الرسمية تجاه الدولة، لتعمل فى الأطر القانونية تحت مظلة الاقتصاد الرسمى، بما من شأنه أن يمكِّن هذه الصناعات من التطور والنمو والتوسع، ومن ثَمَّ الإسهام ضمن المشروعات الرسمية العاملة فى الدولة فى زيادة الموارد الاقتصادية للبلاد، والتى من الممكن أن تشارك فى سد ولو جزء من عجز الموازنة العاملة للدولة.
ومن المقرر أن يقوم مركز بداية لريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار البروتوكول بتوفير الجوانب الفنية اللازمة لتفعيل وتنفيذ المبادرة وكذلك تدريب رواد الأعمال، على أن تتولى أكاديمية البحث العلمى تقديم الدعم المالى لتطوير المنتجات.
ويتبع مركز «بداية» الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وقد تم إنشاؤه عام 2010 بهدف تمكين رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من الوصول إلى مختلف الخدمات المالية وغير المالية، من خلال العديد من البرامج والمبادرات وتدريب شباب رواد الأعمال على أساسيات ريادة الأعمال وكيفية بدء مشروعات جديدة والنفاذ إلى الأسواق.