الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هاآرتس» تطالب نتنياهو بالاقتداء بالسيسى

«هاآرتس» تطالب نتنياهو بالاقتداء بالسيسى
«هاآرتس» تطالب نتنياهو بالاقتداء بالسيسى




 ترجمة - داليا طه - وكالات الأنباء
قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية إن إسرائيل أمامها فرصة لتعلم الدرس المصرى من الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى استطاع فى غضون عام واحد حفر قناة السويس الجديدة بأموال الشعب المصرى الذى اشترى سندات تصل قيمتها إلى 8 مليارات دولار فى غضون ثمانية أيام.
وأضافت: إن إسرائيل لم تتعلم الدروس المستفادة من الخصخصة إذ تتصرف فى مواردها الوطنية ولم تتعلم من خصخصة البحر الميت وأحواض السفن الإسرائيلية.
وأشارت إلى أنه عندما تم اكتشاف الغاز فى البحر الأبيض المتوسط، سارعت الدولة الى إعطاء امتيازها لاثنين أو ثلاثة من كبار رجال الأعمال، الذين يتصرفون الآن بنفس الطريقة التى كانت تتصرف بها الإمبراطورية البريطانية تجاه مصر قديما.
كما ذكرت أنه بدلا  من إنشاء هيئة وطنية لإدارة موارد الغاز (على غرار هيئة قناة السويس)، ستكون الشركات الكبيرة هى المسيطرة من الباطن، ولن يملك المواطن الإسرائيلى العادى إلا القليل.
وقالت الصحيفة: إن المصريين محظوظين بالسيسى الذى يرمى بثقله وراء المشروعات الطموحة ويخاطر بمستقبله السياسى، بينما نتنياهو ليس متأكدا حتى من أن العمل قد بدأ بالسكك الحديدية فى تل أبيب للتخفيف من الاختناقات المرورية.
من ناحية أخرى أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني، توقيع اتفاقية تعاون بين دولتى فلسطين وإيران، وتشكيل لجنة عليا للتبادل السياسى والاقتصادى والتجارى والثقافى بين البلدين.
وقال مجدلانى فى حديث لإذاعة موطنى أمس: ناقشنا مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف الوضع الفلسطينى، فأكد دعم إيران لجهود القيادة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الفلسطينى، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، مضيفًا: «وجهات نظرنا متطابقة حول إعادة إحياء فكرة المؤتمر الدولي، الذى اقترحته مصر والدول العربية لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار وجعلها منطقة آمنة خالية من النزاعات».
وكشف  مجدلانى  عن اتفاق الجانبين الفلسطينى والإيرانى على مجموعة من القضايا، فى مقدمتها التقييم المشترك للاتفاق الذى أبرمته إيران مع الدول الخمس الكبرى بشأن الملف النووى الإيراني، والذى من شأنه توفير الأمن والاستقرار فى المنطقة، ودحض ذريعة اسرائيل التى تدعى أنه يهدد أمنها، مشددًا على أن الاحتلال والاستيطان الاسرائيلى هو الذى يهدد أمن المنطقة كلها.
من ناحية أخرى دعا رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، جماهير الشعب الفلسطينى ومؤسسات حقوق الإنسان، إلى تنظيم خيم اعتصام وإضراب عن الطعام اليوم الثلاثاء، ردا على إمعان إسرائيل بارتكاب جريمتها عن سبق إصرار بحق الأسير محمد علان المضرب عن الطعام منذ 56 يوما.