السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البترول ينخفض بسبب تراجع النمو فى الصين




نزلت العقود الآجلة لخام برنت عن 120 دولارًا للبرميل بعدما أعلنت الصين ثانى أكبر مستهلك للنفط فى العالم أرقامًا ضعيفة للنمو وأثارت قفزة فى تكاليف اقتراض إسبانيا مخاوف بشأن النمو الاقتصادى والطلب العالميين.
 
وانخفض برنت فى عقد أقرب استحقاق 1.36 دولار إلى 119.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 0503 بتوقيت جرينتش وكان قد أغلق عند 121.21 دولار يوم الجمعة. وتراجع الخام الأمريكى الخفيف 79 سنتًا إلى 102.04 دولار للبرميل بعدما أغلق عند 102.83 دولار.
 
وقال تيتسو ايمورى من ايستماكس للاستثمارات فى طوكيو: إن البيانات الصينية الأضعف من المتوقع أن تكون هى المحرك الرئيسى للسوق الآن فيما يبدو.
 
8.9 بالمائة فى الربع السابق وهو معدل أقل من المتوقع والابطأ فى نحو ثلاث سنوات مما أثار مخاوف من استمرار تراجع النمو فى الربع الثانى وتأثير ذلك على الطلب.
وارتفع الطلب الضمنى على النفط فى الصين بنسبة متوسطة فى مارس مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضى لكنه بلغ أدنى مستوى فى خمسة أشهر على أساس يومى إذ قلصت المصافى معدلات التشغيل لأدنى مستوياتها منذ أكتوبر بفعل أعمال صيانة وضعف هوامش التكرير.
 
وأدى ارتفاع الدولار وقفزة فى تكاليف التأمين على ديون إسبانيا من التخلف عن السداد لمستوى قياسى يوم الجمعة لتجدد المخاوف بشأن أزمة ديون منطقة اليورو.