الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التخطيط»: طرح مزايدة للتنقيب عن الذهب فى 8 مواقع

«التخطيط»: طرح مزايدة للتنقيب عن الذهب فى 8 مواقع
«التخطيط»: طرح مزايدة للتنقيب عن الذهب فى 8 مواقع




كتب – أحمد زغلول
قال مصدر مسئول بوزارة التخطيط: إن الحكومة تعتزم طرح مزايدة للبحث عن الذهب فى 8 مواقع خلال العام المالى الجارى، وذلك فى إطار الإجراءات التى تعتزم اتخاذها لاستغلال إمكانيات الدولة ومواردها الاستغلال الأمثل.
وأكد المصدر أن الإنتاج من منجم السكرى خلال العام المالى الجارى من المستهدف أن يسجل نحو 15.8 طن من الذهب تقدر قيمتها الإجمالية 634.7 مليون دولار ،لافتًا إلى أن حصة مصر فى هذا الإنتاج ممثلة فى الرسوم المستحقة تصل إلى 3% أى نحو 19 مليون دولار.
وذكر المصدر أن هناك خطة متكاملة للثروة المعدنية، يأتى فيها إلى جانب إنتاج الذهب، إنتاج نحو مليون طن من الفوسفات من شركة فوسفات مصر وشركة الوادى الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية والشركة المصرية للثروة التعدينية.
وأفاد أنه يتم التخطيط أيضًا لإنتاج نحو 211 ألف طن من خام اكسيد الحديد الأحمر من شركة الوادى الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية وشركة جيويرى للتعدين، وكذا إنتاج نحو 36 ألف طن من خام الكوارتز من الشركة المصرية للسبائك الحديدية، ونحو 50 ألف طن من خام الرمال الكاولينية،وألف طن من خام أكسيد الحديد الأصفر.
وذكر المصدر أن هناك اجراءات عديدة سيتم اتخاذها لتدعيم قدرة الدولة على الاستفادة من مواردها الطبيعية، وتعزيز الانتاج من المعادن، لافتًا إلى أن مشروع المثلث الذهبى، والذى يتم الإعداد له فى الفترة الحالية، يعد المشروع القومى الأكبر على الإطلاق فيما يتعلق بالتنقيب عن المعادن فى مصر، وستستفيد منه الدولة بشكل كبير خلال السنوات المقبلة.