الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع حصيلة الضرائب العقارية لـ740 مليون جنيه من مستهدف4 مليارات جنيه

تراجع حصيلة الضرائب العقارية لـ740 مليون جنيه من مستهدف4 مليارات جنيه
تراجع حصيلة الضرائب العقارية لـ740 مليون جنيه من مستهدف4 مليارات جنيه




كتبت - إسلام عبد الرسول
تسود اروقة وزارة المالية أجواء من الخلافات يعود بعضها لاسباب شخصية الأمر الذى ادى للاطاحة بـ3مستشارين من اهم الخبراء فى قطاعاتهم وهم طارق فراج مستشار الوزير للضرائب العقارية والذى عمل لفترة طويلة بمصلحة الضرائب العقارية حتى ترأسها ثم تم الاستعانة به مستشارا لاجراء مفاوضات مع القطاعات المختلفة على اسس تطبيق الضريبة الجديدة فضلا على عدلى عبد الرازق مستشار الوزير للجمارك والذى كان يتولى رئيس قطاع التعريفة والاجراءات الجمركية وكذلك محمود حسين مستشار الوزير ورئيس قطاع التمويل السابق الذى استعان به الوزير للمساهمة فى إجراءات طرح مناقصة السندات الدولارية وعدد من الملفات ذات الصلة بالدين العام.
المصادر أكدت لـ «روزاليوسف» ان عمرو بدوى مساعد الوزير يقف وراء قرارات الإطاحة بهؤلاء والتدخل لوقف التجديد لهم بسبب خلافات فى الملفات التى يتولاها والتى تخضع لاشرافهم.
واضافت المصادر ان الخلافات الاخيرة تسببت فى تدهور حال تناول الملفات الخاصة الايرادية منها.
وأشارت المصادر الى تراجع حصيلة الايرادات من الضريبة العقارية فبحسب البيانات الرسمية فقد سجل اجمالى إيرادات الضريبة العقارية حتى 31 مايو 450مليون جنيه ارتفعت حاليًا 740مليون جنيه حاليًا.
وقالت المصادر إن إجمالى المستهدف تحقيقة 4مليارات جنيه.
وأشارت المصادر إلى انه بعد إجراء عدد كبير من مسودات قانون ضريبة القيمة المضافة تراجعت وزارة المالية عن التقدم به مكتفية بتعديلات تتم حاليًا على القانون القديم.
وألمحت المصادر إلى أن مشروع قانون الجمارك الجديد لم يخرج للنور حتى الآن رغم إعداد عشرات مشروعات القوانين خلال الفترة الماضية.