الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليابان تشغل نوويا لأول مرة بعد حادث «فوكوشيما»

اليابان تشغل نوويا لأول مرة بعد حادث «فوكوشيما»
اليابان تشغل نوويا لأول مرة بعد حادث «فوكوشيما»




طوكيو – وكالات الأنباء
بدأت اليابان تشغيل مفاعل نووى للمرة الأولى لتوليد الطاقة الكهربائية وذلك بعد أربع سنوات على حادث فوكوشيما الذى أدى إلى توقف كل المفاعلات فى البلاد منذ سبتمبر 2013، حسبما أعلن متحدث باسم شركة كهرباء «كيوشو إليكتريك باور» اليابانية.
وعلى الرغم من المخاوف الشعبية المتعلقة بالطاقة الذرية عقب أسوأ حادث تتعرض له البلاد فى مفاعل فوكوشيما دايتشى، حيث نظم مئات الأشخاص مسيرة احتجاجية أمام محطة سينداى احتجاجا على إعادة التشغيل، إلا أن الشركة أكدت أنها سوف تستأنف توليد الطاقة وتوصيل الكهرباء من ذلك المفاعل يوم الجمعة القادم وسيبدأ التشغيل التجارى بالمحطة مطلع سبتمبر بعد عام من موافقة الهيئات التنظيمية على استئناف تشغيل مفاعليها، على أن يتم البدء فى إعادة تشغيل الوحدة الأخرى فى أكتوبر القادم.
ومن الجدير بالذكر أن هذا المفاعل يبعد نحو 50 كيلومترا من بركان ساكوراجيما النشط فى جزيرة كيوشو جنوب البلاد، ويذكر أن مفاعل «سينداي» هو الأول أيضا الذى يتم إعادة تشغيله فى ظل لوائح محدثة فرضت عقب كارثة فوكوشيما دايتشى.
وما زالت 47 وحدة الأخرى متوقفة عن العمل حيث تعتمد شركات الطاقة بشكل أكبر على واردات الوقود الأحفورى لتوليد الطاقة. ويسعى رئيس الوزراء شينزو آبى لإعادة تشغيل المفاعلات النووية منذ أن وصل حزبه الليبرالى الديمقراطى المحافظ إلى الحكم فى ديسمبر 2012 .