السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا.. إعلان الطوارئ فى «فيرجسون» واعتقال العشرات

أمريكا.. إعلان الطوارئ فى «فيرجسون» واعتقال العشرات
أمريكا.. إعلان الطوارئ فى «فيرجسون» واعتقال العشرات




فيرجسون (الولايات المتحدة) – وكالات الأنباء
فيما ينذر بتكرار سيناريو أعمال العنف والاحتجاجات فى أمريكا لأسباب عرقية، اشتبكت الشرطة الأمريكية مع متظاهرين تجمعوا فى شوارع فيرجسون بولاية ميزورى فى ساعة مبكرة من صباح أمس لإحياء ذكرى مقتل شاب أسود أعزل برصاص الشرطة فى واقعة أثارت غضبا عاما بشأن العلاقات بين الأعراق.
وسار نحو 200 متظاهر كانوا يلوحون بالأعلام ويدقون الطبول ويرددون هتافات تندد بالشرطة فى شارع كان نقطة تفجر أعمال شغب اندلعت العام الماضى بعد أن قتل الشرطى الأبيض دارين ويلسون الشاب الأسود مايكل براون (18 عاما).
واعتقلت الشرطة عدة أشخاص من بينهم تسعة ألقت القبض عليهم مساء الاثنين بعد أن قطعت مجموعة من المحتجين الطريق لفترة وجيزة.
وعند منتصف الليل هاجمت الشرطة المحصنة بدروع حشدا من المحتجين الذين بدأ كثيرون منهم فى الصراخ والفرار من المنطقة. وألقى بعض المحتجين زجاجات مياه وحجارة على رجال الشرطة الذين استخدموا مكبرات الصوت لحث الناس على مغادرة الشارع وإلا اعتقلوا.
وأعلنت السلطات الأمريكية حالة الطوارئ فى فيرجسون للحيلولة دون تكرار أعمال العنف التى اندلعت أثناء الليل فى الذكرى السنوية لإطلاق النار على مراهق أسود أعزل على يد شرطى أبيض قبل عام ما أثار عاصفة وطنية إزاء العلاقات بين الأعراق.
وصدر الإعلان لضاحية سانت لويس والمناطق المحيطة بها وسط توترات بين السكان والشرطة بعد أن أطلق ضباط النار فأصابوا شابا عمره 18 عاما بإصابات خطيرة فى تبادل لإطلاق النار خلال يوم من المظاهرات السلمية.
ووجه الادعاء للرجل واسمه تايرون هاريس وهو فى حالة حرجة بالمستشفى أربع تهم جنائية منها الاعتداء على رجال إنفاذ القانون وإطلاق النار على سيارة. وحدد الادعاء كفالة قدرها 250 ألف دولار للإفراج عنه.. وقال ستيف شتينجر الرئيس التنفيذى لضاحية سانت لويس إن إعلان حالة الطوارئ جاء بسبب احتمال وقوع اضرار للأشخاص والممتلكات. ويمثل ذلك فصلا جديدا فى الاضطرابات التى شهدها فيرجسون منذ مقتل المراهق الأسود الأعزل مايكل براون برصاص ضابط الشرطة الأبيض دارين ويلسون قبل عام.
وفى فيرجسون قال بعض التجار إنهم مستعدون لحماية أعمالهم بالأسلحة النارية فى حين دعا أصحاب المتاجر إلى التحلى بالهدوء.
فى يوم العصيان المدنى الذى دعا إليه نشطاء احتجاجا على إطلاق النار على براون وغيره من الرجال السود العزل فى جميع أنحاء الولايات المتحدة من قبل الشرطة قال مكتب المدعى العام الأمريكى للمنطقة الشرقية لولاية ميزورى إن 57 شخصا اعتقلوا لأنهم اخترقوا الحواجز عند محكمة فى سانت لويس وسدوا مدخلها.
وقال أحد منظمى الاحتجاج إن بين المعتقلين الأستاذ بجامعة برينستون والناشط كورنيل وست.. ومن ناحية أخرى اعتقل عشرات المحتجين أمس الأول بعدما عطلوا المرور اثناء ساعة الذروة على طريق سريع يبعد كيلومترات عن فيرجسون خلال احتجاجات لاحياء ذكرى إطلاق الشرطة النار على براون.
وأدت وفاة براون وقرار هيئة محلفين عليا بعدم توجيه اتهامات جنائية للشرطى ويلسون إلى تفجر موجة من المظاهرات التى تحولت إلى أعمال شغب وحرائق وفى بعض الأحيان تسببت فى اندلاع مظاهرات فى أنحاء الولايات المتحدة تعبيرا عن التعاطف.