الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البيطريين» تخاطب «الزراعة» لإعلان رفضها فتوى «الأزهر» بذبح الحيوانات بالصعق

«البيطريين» تخاطب «الزراعة» لإعلان رفضها فتوى «الأزهر» بذبح الحيوانات بالصعق
«البيطريين» تخاطب «الزراعة» لإعلان رفضها فتوى «الأزهر» بذبح الحيوانات بالصعق




كتبت ـ أمانى حسين
أرسلت النقابة العامة للأطباء البيطريين خطابًا إلى وزارة الزراعة تعلن رفضها فتوى علماء الأزهر بالموافقة على ذبح الحيونات بالصعق الكهربائى مشددة على إمكانية اتخاذ إجراءات تصعيدية تجاه هذا الأسلوب فى الذبح المنافى لتعاليم الشريعة الإسلامية من أجل الحفاظ على أمان وسلامة الغذاء.
ومن جانبه، قال د. تامر سمير عضو مجلس النقابة أن مجموعة من علماء الأزهر الشريف أصدر الفتوى بدون الرجوع إلى أهل العلم، وهم الأطباء البيطريون فى أسلوب ذبح الحيوانات، خاصة أن هذه الطريقة تسبب الكثير من الأمراض ومنها التسمم الغذائى، لذلك سوف تعقد النقابة ورشة عمل خلال الأسبوع القادم لتوضيح مخاطر ذلك الأسلوب فى الذبح، لافتًا إلى أن فتوى الأزهر تم إصدارها بحجة الرفق بالحيوان وسد الفجوة الغذائية.. وأضاف سمير أن المجلس فى اجتماعه الأخير اتخذ عدة إجراءات منها إسقاط عضوية كل من د. محمد مصطفى ناصر وكيل النقابة لعدم حضوره اجتماع المجلس أكثر من 3 مرات بجانب عدم توضيح السبب فى عدم الحضور للمجلس، ود. أحمد عبد الرحمن وهو رهن الأعتقال بمحافظة سوهاج ولم ترد أى بيانات بخصوصه من قبل المحامى العام، بالإضافة إلى امهال الحكومة مدة زمنية أسبوعين لإعلان التفاصيل الخاصة تعيين الـ 2156 طبيبًا بهيئة الخدمات البيطرية.
وأشار سمير إلى مخاطبة التعليم العالى فيما يخص ضم أطباء البيطريين فى الجامعات إلى كادر المهن الطبية أسوة بالأطباء البشريين والصيادلة، ومخاطبة كل من وزارة الزراعة والصحة ورئاسة الوزراء بشأن إنشاء مجلس خاص بسلامة الغذاء، وبالإضافة إلى رفض النقابة إنشاء كلية الطب البيطرى بجامعة المنوفية والاكتفاء بوجود كلية الطب البيطرى جامعة السادات بالمحافظة، مضيفا إلى استعداد النقابة لشراء مقرات فرعية للنقابة فى كل من الوادى الجديد والبحيرة.