الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل: حماس حفرت أنفاقا تصل إلى أراضينا.. ونتجنب المواجهة

إسرائيل: حماس حفرت أنفاقا تصل إلى أراضينا.. ونتجنب المواجهة
إسرائيل: حماس حفرت أنفاقا تصل إلى أراضينا.. ونتجنب المواجهة




القدس المحتلة - وكالات الأنباء


زعمت مصادر أمنية إسرائيلية بأن حركة حماس أنجزت على مدى الأشهر الأخيرة عمليات حفر عدة أنفاق تصل إلى المناطق الاسرائيلية، تنوى الحركة استخدامها فى حال اندلاع هجوم عسكرى جديد على قطاع غزة.
وقالت المصادر للقناة العاشرة الإسرائيلية إن الجيش يملك معلومات استخبارية جيدة بالنسبة لهذه الأنفاق.
 وأكدت أن إسرائيل تتجنب فى هذه المرحلة الرد عسكرياً والتحرك لتدمير تلك الأنفاق رغبة منها فى «تفادي» أى تصعيد جديد، مشيرة الى «أن حماس تبدو أيضاً غير معنية بالمواجهة».
فى الوقت نفسه يرى عدد من الرؤساء السابقين لجهاز المخابرات العامة فى إسرائيل (الشاباك) ومؤسس حركة «السلام الآن»، قلقهم البالغ على مستقبل إسرائيل نتيجة الإرهاب اليهودى والسكوت عليه.
وقال عضو الكنيست أورى أفنيرى إن خطر الخراب يحيق بإسرائيل، مشيرا إلى أن المستوطنين ليسوا «عشبا ضارا» أو هامشيين بل إنهم الخطر الحقيقى والمباشر على كل ما بنى فى اسرائيل خلال الأجيال الأخيرة.
وفى مقال مطول نشرته صحيفة «هاآرتس» يرى أفنيرى أن الدولة العبرية اختفت وتسيطر مكانها الدولة اليهودية، لافتا إلى أن هذه ليست اليهودية التى نمت خلال الألفى عام.
وتابع أفنيرى مؤسس حركة «السلام الآن» قائلا «نحن نشهد الآن تحولا نحو اليهودية الجديدة، المتعصبة، العنيفة، والآن القاتلة. يمكن لهذه اليهودية دفن الدولة، كما دفنت الهيكل الثانى. ولا يزال من الممكن إنقاذ إسرائيل لكن هذا يحتم يقظة حقيقية علمانية وقومية وشجاعة التغيير قبل الكارثة.
كما أكد ثلاثة من رؤساء الشاباك السابقين، وهم آفى ديختر ويعقوب بيرى وعامى ايالون شعورهم بالقلق من تهديد الجماعات الإرهابية اليهودية على مستقبل إسرائيل، ومن مخاطر وقوع اغتيالات سياسية جديدة.
وأشاروا إلى تنامى خطر الإرهاب اليهودى على إسرائيل بسبب العقوبة المتسامحة، والتحريض المتصاعد.