الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نفى استقالة الثنى.. والإعلان عن بدء تحرير سرت من داعش

نفى استقالة الثنى.. والإعلان عن بدء تحرير سرت من داعش
نفى استقالة الثنى.. والإعلان عن بدء تحرير سرت من داعش




كتبت - شاهيناز عزام – وكالات الأنباء


قال المتحدث باسم الحكومة الليبى حاتم العريبي، أمس إن رئيس الوزراء لم يقدم استقالته، مشيراً إلى تفسير خاطئ لتصريحات انفعالية للثنى خلال مقابلة تليفزيونية.
وأضاف العريبى أن رئيس وزراء ليبيا لم يستقل رسمياً، وإنما قال خلال المقابلة التليفزيونية: «فى حال طلب الشارع ذلك سأستقيل».
وكان الثنى ،قد اعلن  أمس الأول فى مقابلة تليفزيونية إنه سيتقدم باستقالته بعدما واجهته المحطة التليفزيونية بأسئلة من مواطنين غاضبين انتقدوا حكومته وقالوا إنها غير فعالة.
لكن فى خطوة تدل على الفوضى التى تعم البلاد حيث يصعب الحصول على معلومات دقيقة لأن المسئولين عادة ما يناقض بعضهم البعض قال حاتم العريبى المتحدث باسم الثنى فى وقت مبكر يوم الأربعاء إن رئيس الوزراء لم يقدم استقالته.
وانتقل الثنى إلى مدينة نائية بشرق البلاد منذ أن فرت حكومته من طرابلس قبل عام عندما استولى فصيل مسلح على العاصمة وشكل حكومة منافسة فى إطار الفوضى التى اجتاحت البلاد بعد الإطاحة بمعمر القذافى.
وتولى الثنى منصبه فى مارس آذار 2014. وذكر فى أبريل نيسان 2014 إنه سيستقيل قائلا إن اسرته تعرضت لهجوم لكنه تراجع عن الاستقالة بعد ذلك وظل فى منصبه.
وسعت حكومة الثنى التى تعمل من فنادق جاهدة لإحداث تأثير من مدينة البيضاء الواقعة بشرق البلاد فى حين يشتكى المواطنون من الفوضى ونقص الوقود والأدوية فى المستشفيات فضلا على تدهور الوضع الأمنى.
وتخضع الوزارات والمبانى الحكومية الرئيسية فى طرابلس لسيطرة الحكومة المنافسة التى لم تعترف بها القوى العالمية.
وخلال المقابلة التليفزيونية ثار غضب الثنى عندما قدم له المذيع أسئلة قال إنه جمعها من المشاهدين الذين انتقدوا الثنى على نقص الأمن ونقص مساعدة الأشخاص الذين شردتهم الفوضى فى ليبيا.
وأضاف الثنى «الآن احنا قدمنا استقالتنا ومبروك عليهم يجيبوا من يستطيعوا أن يحل لهم مشاكلهم بعصا سحرية ويوفق ليبيا ويحقق الأمن والأمان لشعبها ونتمنى الخير لبلادى ولشعبي.
من ناحية أخرى أكد المؤتمر الوطنى العام ما تتعرض له بنغازى من هجمة منظمة فى بيان رسمى حصلت عليه روزاليوسف أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبى التابعة للمؤتمر الوطنى العام  ببدء عملية تحرير مدينة سرت من تنظيم الدولة المعروف باسم داعش وأكدت رئاسة الأركان أن هذه العملية العسكرية تهدف إلى تحرير وتطهير مدينة سرت من عناصر تنظيم الدولة الارهابى الذى فى المبانى  ويفرض سيطرته عليها ويحاصر المدينة والأهالى فيها.