الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقتل وإصابة 4 بمواجهات مسلحة فى شرق تركيا

مقتل وإصابة 4 بمواجهات مسلحة فى شرق تركيا
مقتل وإصابة 4 بمواجهات مسلحة فى شرق تركيا




كتب - محمد عثمان ووكالات الأنباء


قتل مسلحان وأصيب اثنان من رجال الشرطة فى اشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين من حزب العمال الكردستانى بشرق تركيا الليلة الماضية.
وذكر التليفزيون المحلى أمس، بأن مجموعة من المسلحين هاجموا ليل الثلاثاء مقرا حكوميا فى محافظة ماردين باستخدام أسلحة أوتوماتيكية وقذائف وأصابوا شرطيين بجروح، واصفا حالة أحد الجريحين بأنها خطرة.
وقتل مسلحان أثناء عملية أمنية فى منطقة قريبة من مكان الهجوم، وتم العثور على أسلحة وبطاقات هوية.
وفى منطقة نصيبين بالمحافظة ذاتها قصف مسلحون مقر الشرطة ثم لاذوا بالفرار.
وفى محافظة تونجلى الشرقية فجر مجهولون قنبلتين صوتيتين عند مدخل مركز الشرطة المحلي.
وجاء ذلك بعد أن ألقت الشرطة التركية الثلاثاء 11 أغسطس القبض على 16 مشتبها بانتمائهم لحزب العمال الكردستانى بعد يوم حافل بهجمات استهدفت الشرطة والجيش التركيين.
من ناحية أخرى  نفت الخارجية الأمريكية موافقتها على «منطقة آمنة» فى شمال سوريا، بعد أن نقلت وسائل إعلام تركية تصريحات لمسئول تركى قال فيها إن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على إقامة «منطقة آمنة» شمال سوريا يحرسها «الجيش السورى الحر».
وقال وكيل وزارة الخارجية التركية  فريدون سيريليو أوغلو قوله إن البلدين اتفقا على بنود مثل هذه المنطقة فى حملتهما ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».
وكانت القناة الإخبارية، قد نقلت عن سينيرليو أوغلو قوله إن البلدين وافقا على إنشاء منطقة طولها 98 كيلومترا وعرضها 45 كيلومترا تحرسها دوريات لمقاتلين من «الجيش السورى الحر». وأن «المنطقة الآمنة» ستسمح للقوات الأمريكية والتركية بضرب تنظيم «الدولة الإسلامية» أو المتشددين الأكراد إذا دخلوها.
وقال تونر: إنه لم ير التصريحات الرسمية ولا يمكنه أن يتعامل معها. وقال: «أنا لا أنفى ما قاله».
وتعد تركيا والولايات المتحدة خططا لتقديم غطاء جوى للمعارضين السوريين وطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من الأرض على الحدود التركية.
وبموجب هذه الاستراتيجية، فإن المعارضين السوريين المعتدلين الذين دربهم الجيش الأمريكى سيقاتلون الجماعات الإسلامية المتشددة على الأرض ويساعدون على تنسيق ضربات جوية للتحالف الذى تقوده الولايات المتحدة تنطلق من قواعد جوية تركية.