الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نقابيون» يحملون «القوى العاملة» مسئولية حرائق المصانع وإصابة العمال

«نقابيون» يحملون «القوى العاملة» مسئولية حرائق المصانع وإصابة العمال
«نقابيون» يحملون «القوى العاملة» مسئولية حرائق المصانع وإصابة العمال




كتب ـ إبراهيم جاب الله


اتهم عدد من القيادات العمالية والنقابية وزارة القوى العاملة والهجرة بالتقصير فى أداء مهامها خاصة فى مجال التفتيش على معدات الأمن الصناعى والسلامة والصحة المهنية بما يضر بالعمال وأدى إلى اشتعال مزيد من الحرائق بالمصانع.
وانتقد المجلس المصرى لحقوق العمال والفلاحين عدم قيام الوزارة بمهمتها على أكمل وجه للتفتيش على إجراءات السلامة والصحة المهنية.. الأمر الذى ترتب عليه تكرار حوادث المصانع خلال الأيام الأخيرة لعد تأكد مسئولى الوزارة من وجود معدات السلامة والصحة المهنية بمنشآت العمل.
وقال حسام فودة رئيس المجلس إن الوزارة لديها 1200 مفتش سلامة وصحة مهنية فقط، فى الوقت الذى يتجاوز عدد الشركات والمصانع الآلاف، وهو ما يدل على تقصير الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة وعدم امتلاك خطة أو رؤية لزيادة عدد المفتشين أو انتداب موظفين من إدارات أخرى.
وأشار فودة إلى أن تكرار الحوادث فى المصانع يؤدى إلى خسائر فى الأرواح البشرية والعمال والتأثير على الثروة الاقتصادية لمصير وإهدار لمزيد من الأموال فى الوقت الذى تسعى فيها الحكومة والقيادة السياسية لفتح مصانع جديدة وتقوية الاقتصاد القومى.
وطالب فودة وزارة القوى العاملة والهجرة بسرعة وضع خطة وإعلانها للرأى العام عن طريقة الحفاظ والتفتيش الدورى على المنشآت والشركات حتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث.
وفى السياق ذاته قالت فاطمة رمضان القيادة العمالية فى النقابات المستقلة، أن العمال يواجهون أزمات عديدة بسبب عدم توافر الأمن الصناعى، مؤكدة أن عددًا كبيرًا من المصانع تعرضت للاحتراق والضحية هم العمال حيث تعرض الكثير من العمال لإصلابات بالغة أو الموت.
وطالبت رمضان بضرورة توافر إجراءات السلامة والصحة المهنية فى المصانع والشركات حتى لا يتم تدمير صحة العمال ولكى لا تتعرض هذه المصانع للتدمير، كما شددت على ضرورة القيام بحملات من قبل وزارة القوى العاملة والهجرة للتأكد من إجراءات السلامة والصحة المهنية.