الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الرى: تتم متابعة المكتب الاستشارى لضمان حصة مصر فى مياه النيل

وزير الرى: تتم متابعة المكتب الاستشارى  لضمان حصة مصر فى مياه النيل
وزير الرى: تتم متابعة المكتب الاستشارى لضمان حصة مصر فى مياه النيل




كتب -  محمد قبيصي


 قال وزير الموارد المائية والرى حسام مغازى خلال حواره لبرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة،  إنه يجرى متابعة المكاتب الاستشارية والخاصة بانشاء سد النهضة  لضمان حصة مصر فى مياه النيل.
وأوضح أن المفاوضات مع الجانب الإثيوبى تدور حول كمية المياه التى ستخزن فى السد، وعدد سنوات الملء، مؤكدًا أن الاتفاق السياسى بين الدول الثلاث سيحمى حق كل دولة من حصة المياه.
وقال الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، انه سيتم الاعلان فى الوقت المناسب تفاصيل مشروع استصلاح المليون فدان، الذى تنوى الدولة إقامته.
وأضاف مغازى أن الوزارة لديها خريطة تفصيلة بمناطق 4 آلاف بئر سيتم حفرها لخدمة مشروع المليون فدان، بجميع تفصيلاتها من حيث العمق والتكلفة.
وأوضح أن تكلفة حفر الـ4000 بئر هى 12 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الوزارة ليست لديها الإمكانيات الكاملة للحفر، واستعانت بخبرات شركات مصرية خاصة وشركات أجنبية وتابع:  أنه سيعلن قريبا عن قرية الأمل أولى القرى التى ستبنى ضمن مشروع المليون فدان.
 فى سياق آخر قال اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر إن القرار بإنشاء منطقة اقتصادية لقناة السويس سينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الوطني.
ومن جهة أخرى قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة وجه بتشكيل لجنة لمتابعة حالات الوفاة المنتشرة عقب ارتفاع درجات الحرارة لمعرفة أسباب حدوثها.
وأضاف عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة أن الوزارة تعلم سبب الوفاة وهو الإجهاد الحراري، ولكن اللجنة المشكلة للتأكد ودحر ما يتردد من شائعات حول انتشار التهاب سحائى أو كورونا.
وأوضح أن أقسام الطوارئ بمستشفيات الصحة بها دليل استرشادى للأطباء للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، مؤكدا أنه لا يوجد عقار يتمكن من خفض درجة الحرارة عندما يتجاوز الـ40 درجة مئوية.
وأوضح أن الأطباء يقومون بخفض حرارة المريض بطرق تقليدية ككمادات المياه وغيرها، حتى خفض درجة الحرارة عن 40 درجة ومن ثم استخدام العقاقير.