الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأسد يلتقى وزير الخارجية الإيرانى

الأسد يلتقى وزير الخارجية الإيرانى
الأسد يلتقى وزير الخارجية الإيرانى




دمشق - وكالات الأنباء


التقى محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى بشار الأسد الرئيس السورى فى دمشق قادما إليها من العاصمة اللبنانية، وذلك فى إطار جولته الشرق أوسطية، لعرض ومناقشة الخطة الإيرانية لإنهاء الحرب فى سوريا، ودعوة دول الجوار إلى العمل على مكافحة الإرهاب والتطرف.
وهذه الزيارة هى الأولى للوزير الإيرانى لدمشق منذ إبرام الاتفاق النووى فى 14 يوليو بين طهران والدول الكبرى.
فى سياق متصل، أعلن البنتاجون للمرة الأولى أنه استخدم قاعدة انجرليك الجوية، الواقعة جنوبى تركيا، لشن عمليات عسكرية ضد مواقع لتنظيم «داعش» فى سوريا.
وحتى الآن، لم يكن التحالف الدولى الذى تقوده أمريكا يستخدم هذه القاعدة الجوية التركية إلا لإرسال طائرات بدون طيار إلى سوريا، فى حين أن طائراته التى تشن غارات على الجهاديين فى هذا البلد تنطلق من حاملات طائرات أو من مواقع عسكرية أخرى فى المنطقة.
وتمثل قاعدة إنجرليك، أهم القواعد العسكرية التى تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية فى تركيا والشرق الأوسط، حيث اتخذ الحلفاء قرار تأسيسها فى عام 1945 بالقاهرة، وفى عام 1954 وقع الجيش التركى مع القوات الجوية الأمريكية قرار الاستخدام المشترك.
وتعد القاعدة ذراعا أمريكية فى المنطقة، ساهمت فى إنهاء الأزمة السياسية فى لبنان عام 1956، وإسقاط نظام طالبان بأفغانستان فى عام 2001، ونظام الرئيس صدام حسين فى العراق عام 2003، ولعبت دورا فى حرب تحرير الكويت، وأخيرا سمحت أنقرة فى يوليو الماضى للقوات الأمريكية باستخدام هذه القاعدة لضرب تنظيم «داعش».