الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحالف يطلق «السهم الذهبى» لاستعادة صنعاء خلال أيام

التحالف يطلق «السهم الذهبى» لاستعادة صنعاء خلال أيام
التحالف يطلق «السهم الذهبى» لاستعادة صنعاء خلال أيام




صنعاء - وكالات الأنباء


أكد الدكتور رياض ياسين وزير الخارجية اليمنى أن عملية «السهم الذهبى» لتحرير صنعاء ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة بالتعاون مع قوات التحالف، حيث ستستغرق عملية تحريرها من ميليشيات الحوثى والمخلوع على عبدالله صالح، ثمانية أسابيع تقريبا.
وصرح ياسين بأن الحكومة الشرعية ستعود بالكامل إلى عدن خلال أقل من خمسة أشهر، كما أكد أن المرحلة المقبلة لن تشهد مشاركة الحوثيين فى العملية السياسية إلا بعد قبول قرار الحكومة بنزع السلاح، والتخلى عن إيران، مطالبا المجتمع الدولى بمحاكمة المخلوع على عبدالله صالح، بسبب الجرائم المرتكبة ضد المدنيين فى اليمن.
وأشار وزير الخارجية  إلى أن المقاومة الشعبية لديها أسرى من الحرس الثورى الإيرانى، كانوا يقاتلون إلى جانب قوات الحوثيين والمخلوع صالح ضد المقاومة الشعبية.
من جهته، أكد رئيس الوزراء خالد بحاح  نائب الرئيس اليمنى أن ثلاثة أرباع اليمن صارت محررة فى الوقت الحالى وأن ثلث أعضاء الحكومة متواجدون داخل البلاد.
وخلال اجتماع الدول السبعة عشر فى مقر مجلس التعاون الخليجى فى الرياض، شدد بحاح على ضرورة محاكمة المسئولين عن تدمير المدن اليمنية وقتل الأبرياء.
وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة اليمنية تسعى حاليا إلى ترتيب الوضع الأمنى الداخلى لكل مدينة، واستيعاب أبناء المقاومة والعمل على هيكلة كل منطقة، بما يضمن أمنها واستقرارها، متعهدا بألا يتحول اليمن إلى بؤرة لأى جماعة إرهابية.
ميدانيًا، قتل طه المتوكل أحد القادة الحوثيين فى كمين مسلح نصبته قوات المقاومة الشعبية على طريق الحديدة – صنعاء، فيما استمرت غارات التحالف العربى الذى تقوده السعودية على مواقع للحوثيين فى محافظة البيضاء مستهدفة المواقع التى يتجمع فيها عدد كبير من المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لهم.
يأتى ذلك تزامنا مع اندلاع مواجهات عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الشعبية فى مديرية السوادية، أسفرت عن مقتل ثلاثة من الحوثيين وأسر ثلاثة آخرين، بالإضافة إلى مقتل شخص واحد من الطرف الآخر.
من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الضحايا فى اليمن بلغ أكثر من 4300 قتيل،ونحو 22 ألف جريح منذ 6 أشهر، فيما تستمر المواجهات على الأرض، فى ظل قرب بدء عملية السهم الذهبى لتحرير صنعاء.
 وذكرت المنظمة العالمية للصحة أن 15 مليون شخص بحاجة إلى الخدمات الصحية والمساعدات الضرورية خاصة فى عدن وأبين وتعز وصعدة.