الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إلى ست البيت دليلك لحماية أفراد عائلتك من موجة الحر الشديد

إلى ست البيت دليلك لحماية أفراد عائلتك من موجة الحر الشديد
إلى ست البيت دليلك لحماية أفراد عائلتك من موجة الحر الشديد




تشهد هذه الأيام ارتفاعًا غير مسبوق فى درجات الحرارة، وتهدد حرارة الجو المرتفعة بخطر الإصابة بضربة الشمس والإرهاق الحراري. لتحمى نفسك وأسرتك من هذا الخطر قللى الوقت الذى تمضيه فى الخارج، واحتمى بالظل، واتبعى النصائح التالية:

- تناول وجبة إفطار خفيفة قليلة السكريات لأن السكريات تمنح الجسم طاقة كبيرة وتزيد من حرارته – مثال كوب بليلة مع اللبن منزوع الدسم مع ملعقة عسل صغيرة.
- تناول غداء وعشاء قليل الدهون والسكريات والبروتينيات
- الإقلال من تناول المنبهات والشاى والقهوة ومنعها تمامًا بعد الساعة السادسة لأنها من المشروبات المدرة للبول وتفقد الجسم سوائله.
- الإكثار من الخضار والفاكهة لتعويض الفيتامينات والأملاح والمياه خاصة فيتامين «ب» لأنه يعوض الجسم عن الإرهاق.
- شرب المشروبات الباردة والعصائر الطبيعية بدون سكر أو بسكر خفيف.
- الإقلال من الملح والبهار والسكر والمخلل لأنها جميعًا تزيد العطش.
- الإقلال من تناول الأطعمة المحفوظة والمعلبات.
- الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن لترين يوميًا من المياه معتدلة البرودة حفاظًا على الحلق.
- وضع كريم واقٍ من الشمس قبل الخروج بنصف ساعة وتكرار ذلك كل ساعتين إن قضى الشخص يومه فى الأماكن المشمسة أو على شاطئ البحر.
- تذكر نصائح أمهاتنا من ارتداء الألوان الفاتحة والأقمشة القطنية.
- استخدام المظلة (الشمسية) فقد سميت شمسية لأنها تقى من الشمس.
- العمل على تقليل المدة التى يقضيها الشخص فى الشمس خاصة فى الفترة من التاسعة أو العاشرة صباحًا وحتى الثالثة أو الرابعة.
- التنبيه على الصغار بعدم اللعب فى الأماكن المشمسة.
- استخدام النظارات الشمسية لوقاية العينين من الشمس وأشعتها.
- التقليل من أشعة الشمس فى المكان باستخدام الشيش والستائر.
- الانتباه للصغار وكبار السن فى الصيف وتذكيرهم بشرب المياه.
- الاستحمام مرتين يوميًا بماء فاتر عادة جيدة منعشة ترطب الجسم وتنعشه فى بداية اليوم، ثم تلطف من حرارته ليلًا قبل النوم فتهدأ حرارة الجسم ويحصل على نوم هادئ.
- ترطيب الجسم بعد الاستحمام بنقاط من زيت الزيتون أو زيت اللافندر مع عدم الإكثار بما يرفع حرارة الجسم.
- الحركة كل ساعتين إن كان العمل أو الدراسة يتطلب الجلوس فترات طويلة لتحريك الدورة .
- كمادات المياه الباردة إذا شعرتِ بالسخونة أو ارتفاع درجة الحرارة لكِ ولأطفالك.
- الخضروات والفواكه الغنية بالماء، حيث تساعد الخضروات على التغلب على حرارة الصيف الشديدة خاصة الخيار والكوسا، كما تساعد الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ على ترطيب الجسم، ومن أبرز الخضروات والفواكه المفيدة فى التغلب على حرارة الصيف:
1- الخيار: من أفضل الخضراوت ولا يحتوى سعرات حرارية تذكر ولكنه يحتوى على نسبة كبيرة من الماء مما يجعله رائعًا لتنقية الجسم من السموم ولحمايته من الجفاف وتناوله يساعد على التخلص من الهالات السوداء وتهيج الجلد، فقط ضعى بعض شرائح الخيار الباردة عليها لفائدة كاملة.
2- المانجو: ملك الفاكهة بلا منازع وهو مصدر رائع للبوتاسيوم مما يجعله مناسبًا للتحكم فى ضغط الدم وتنظيمه فى درجات الحرارة العالية وايضا به انزيمات تحفز المناعة ضد السرطان كما اكتشف حديثا لذا احرصى على تناوله طازجا او كعصير ليس فقط لتستمتعى بنكهته الغنية ولكن لتستفيدى به ايضا.
3- البطيخ: البطيخ والشمام وكل انواعها المختلفة غنية بالسيللينيوم وفيتامين A وB وC وE ايضا بالاضافة للزنك والدهون المفيدة  وتقلل الكوليسترول بالدم لذا فهى تعتبر من مضادات التقدم بالعمر وهى مهمة لأى حمية تنظيف من السموم فلا تفوتى على نفسك فرصة التمتع بتناوله بكثرة هذا الصيف.
4- العنب: يعتبر غذاء طبيعيًا فهو أشبه بالجلوكوز الطبيعى فعنقود واحد من العنب سيمدك بفورة نشاط طبيعية ويحميك من الجفاف و يقلل من اثار الحر والشمس على مزاجك العام وطاقتك ويفضل تناوله كحب صحيح افضل من تناوله كعصير بمراحل فالكثير من فوائد العنب تكمن فى قشرته لذا احرصى على تناوله طازجا باردا لتقضى على أثار الحر.
5- المشمش: افضل ما يكون فى موسمه وله فوائد عديدة بدءا من انه يعتبر من مضادات السرطان القوية وغنى بمضادات الاكسدة وحتى تناوله مقدار كف اليد منه 3 مرات بالاسبوع يحمى العين من أن تصاب بالامراض  ويحميك من الاصابة من الانيميا خاصة ان كنت متبعة لحمية فى الصيف.
6- التين: ملىء بفيتامين B6 وهو المسئول عن تحسين مزاجك العام لذا  فعند شعورك بالضيق او الكسل تناولى حبة او اثنين من التين البارد لتجدى تعييرًا فى مزاجك العام بسرعة وهو ملئ بالالياف فسيوفر لك القليل من الشبع مما يساعدك فى التحكم فى وزنك بالاضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز فأى فاكهة أشهى وأحلى من ذلك لمدك بمعظم احتياجاتك من الاملاح المعدنية.
لذا عند تجولك المرة القادمة بالسوبر ماركت احرصى على شراء القليل منهم لتحاربى اثار الصيف انت واسرتك بأشهى الطرق .