الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيسة القاهرة السينمائى: احتفالية «عمر الشريف» بتوقيع النجوم العالميين ونجله سيحضر التكريم

رئيسة القاهرة السينمائى: احتفالية «عمر الشريف» بتوقيع النجوم العالميين ونجله سيحضر التكريم
رئيسة القاهرة السينمائى: احتفالية «عمر الشريف» بتوقيع النجوم العالميين ونجله سيحضر التكريم




كتبت_ آية رفعت


اعلنت الناقدة ماجدة واصف رئيسة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته السابعة والثلاثين عن تفاصيل الاحتفالية الخاصة التى يستعد لها المهرجان  لتكريم النجم المصرى العالمى الراحل عمر الشريف. حيث قالت واصف إن الاحتفالية ستشهد مفاجآت عديدة لن تعلن عنها حاليا حيث تم بالفعل توجيه دعوة لعدد من النجوم العالميين الذين ارتبطوا بعلاقات عمل أو صداقة مع عمر الشريف بالاضافة إلى نخبة من الفنانين المصريين خاصة من اشتركوا بالتمثيل معه فى أفلامه المصرية فى الأعوام الأخيرة وسيشارك الفنانون الأجانب والمصريون فى مؤتمر صحفى عالمى يقام صباح يوم الاحتفال. واكدت واصف انها لا تستطيع الاعلان عن اسماء النجوم العالمين دون حصولها على رد على دعوتها لهم حتى لا يتم استخدام اسمائهم بغير تأكيد للحضور. مضيفة: إنها ارسلت دعوة خاصة لطارق نجل الفنان الراحل لحضور حفل تكريم أبيه وقد أبدى سعادته بالحضور لهذا اليوم.
قررت إدارة المهرجان إقامة يوم التكريم فى 12 من نوفمبر المقبل أى فى اليوم التالى لافتتاح المهرجان كما اجرت اتصالات بشركات التوزيع العالمية لعرض ثلاثة من أشهر أفلام عمر الشريف خلال هذه الاحتفالية وهى:   «لورانس العرب»  الذى شهد مولده فى السينما العالمية ورشح عنه لاوسكار احسن ممثل مساعد ونال جائزة الكرة الذهبية لأحسن ممثل مساعد عن نفس الدور إلى جانب جائزة أحسن وجه جديد واعد سنة 1963، و«دكتور زيفاجو» الذى منح عنه جائزة الكرة الذهبية لأحسن ممثل سنة 1966، أيضا سيعرض المهرجان فيلمه الفرنسى «السيد ابراهيم وأزهار القران» الذى نال عنه جائزة سيزار الفرنسية لأحسن ممثل، وهى الجائزة التى تعادل جائزة الأوسكار الأمريكية. كما نجحت إدارة المهرجان فى الحصول على نسخة مرممة من  الفيلم الفرنسى «حجا» الذى قام عمر الشريف بيطولته فى تونس مع الممثلة الجديدة آنذاك كلاوديا كار دينالى وهو من إخراج الفرنسى جاك باراتيه سنة 1958.
 من ناحية أخرى سيعرض المهرجان آخر فيلم شارك فيه عمر الشريف بالصورة والتعليق الصوتى ويحمل عنوان  «1001»  اختراع العالم ابن الهيثم وهو فيلم قصير من إخراج أحمد سليم تم انتاجه بالمشاركة بين شركة 1001 اختراع ومنظمة اليونسكو فى مناسبة احتفال الامم المتحدة بعام الضوء.. كما سيصدر المهرجان كتابا عن مسيرة عمر الشريف فى السينما المصرية .