السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرى وادى «كركر» فى انتظار سكانها النوبيين




 
بعد أكثر من 40 عاماً من النسيان تم تخصيص مساكن وادى «كركر» على ضفاف بحيرة ناصر لاستقبال أبناء النوبة غير المقيمين، ويأتى هذا القرار استجابة لمطالب أبناء النوبة - التى طالما لم تجد من يلبيها - ووفاءً بحقوق أبناء النوبة، ويقوم خلال أيام الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بتسليم هذه المساكن التى تم إنشاؤها فى أكبر تجمع سكنى لخلق مجتمع عمرانى جديد على ضفاف البحيرة، وكنواة لتحقيق الحلم النوبى الكبير بتنمية البحيرة وعودتهم إلى مسقط رأسهم.
 

 
ومن هنا تبدأ رحلتنا داخل وادى «كركر» الذى يبعد 15 كم عن مطار أسوان الدولى، وثلاثة كيلومترات عن بحيرة ناصر، وتعد أقرب منطقة من البنية الأساسية وجميع الخدمات الرئيسية، من شبكة الطرق والمياه والصرف الصحى والكهرباء والاتصالات، ويطلق عليها «أرض الذهب» حسب روايات شيوخ النوبة.
 
ومن المنتظر أن تعود «كركر» بهم إلى أمجاد الماضى الجميل والطبيعة التى تربطهم مباشرة بالنيل مجدداً.
 
ويؤكد خليل الجبالى رئيس المجلس الشعبى المحلى السابق بمركز نصر النوبة على ترحيب النوبيين بإقامة هذا التجمع السكنى وقيام رئيس الجمهورية بتسليم المساكن لأصحابها من أبناء النوبة الذين طالما حلموا بهذا اليوم.
 
وانتقد الجبالى دعاوى البعض من الذين أطلق عليهم - على حد قوله – المتاجرين بالقضية النوبية برفض تسليم هذه المنازل لأصحابها الذين لهم حق ، ويحلمون بالعودة لأراضيهم.
 ويصف مسعد هركى الناشط السياسى قيام الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بتسليم مساكن أبناء النوبة المغتربين البالغ عددها 1572 وحدة سكنية على الطراز النوبى بأنها خطوة جيدة ومرحب بها مؤكدا أن تسليم هذه المساكن تأخر كثيراً لأنه من المفترض كان تسليمها قبل ثورة 25 يناير.
 
وأوضح هركى أن هذه هى المرحلة الأولى التى تم تنفيذها على أرض الواقع خلال النظام السابق بعد أن اقتنعوا بحق أهالى النوبة حيث تم الاتفاق على 6 مناطق جنوب السد العالى، المنطقة الأولى منها فى وادى «كركر» وتم تنفيذها وباقى 500 بيت فى كركر لتوطين أكثر من 2000 أسرة نوبية، فى حين أن هناك 5 مراحل متبقية فى عمدا والسبوع والسيالة والمحرقة وأبو سمبل وخور قندى وداخل مشروع توشكى وقسطل وأدندان فى الشرق، وعقب استكمال المرحلة الأولى سيتم البدء فى إنشاء المرحلة الثانية فى منطقة خور قندى بأبو سمبل.
 
وطالب مسعد هركى من الحكومة استكمال باقى المراحل، متوقعا من النظام الجديد سرعة التنفيذ ليتم العمل على أكمل وجه ليتواكب ذلك مع وضع حل جذرى لمساكن الإحلال والتجديد بمركز نصر النوبة، وأيضاً هجرات أعوام 1902 و1913 و1933 من خلال تملك مساكنهم التى هجروا منها أثناء إنشاء خزان أسوان لأنهم حتى يومنا هذا لم يتملكوها فى أسوان، وكذا ضرورة وضع حل جذرى لمشاكل واضعى اليد على الأراضى الزراعية بمنطقة الأقصر وقنا.
 
كما طالب هركى بسرعة تفعيل إنشاء هيئة تنمية جنوب السد وقرى النوبة بالمثل ، كما تم بالفعل مع هيئة تنمية جنوب سيناء.
 
وأكد مسعد هركى على أننا نحن نحب هذا الوطن، وموطننا الأصلى هو محافظة أسوان، ونحن جميعاً كأهالى أسوان فى مركب واحد، ويجب أن ننجح سوياً من أجل النهوض بمصرنا الحبية وبأسوان خاصة ونحن نعيش عصر الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية فى الجمهورية الثانية التى شهدت انتخاب أول رئيس بإرادة شعبية نزيهية.
 
 يشير المهندس عباس حجازى المشرف على المشروع وأحد القيادات النوبية الى أن اختيار منطقة وادى كركر تم بناءً على طلب أبناء النوبة أنفسهم، وشكك البعض فى صلاحية المنطقة للبناء إلا أن التحاليل أثبتت صلاحيتها للبناء والزراعة. 
 
لفت حجازى إلى أن المستهدف تسكين 5521 أسرة نوبية خارج اسوان، فى 6 مناطق إحداها «وادى كركر» على مساحة 2 مليون متر مربع، وتبعد 300 متر عن طريق أسوان/ أبو سمبل ، ومسافة 3.5 كم من بحيرة ناصر، ومساحة المنزل 228 متراً مربعاً، منها 70 متراً مسقوفة بالقباب، والباقى فناء للاستخدامات المنزلية.
 
قال المشرف على المشروع: إنه روعى فى تنفيذها ملاءمة طبيعة النوبيين الذين تعودوا عليها لتوفر لهم حياة حضارية هادئة لافتا إلى أن المرحلة الأولى من مشروع وادى كركر على مشارف الانتهاء وبها 1576مسكناً، موزعة على 8 قرى مكتملة الخدمات والمرافق، كاملة التشطيب على الطراز المعمارى النوبي.
 
وأضاف حجازى: إن القرية الأولى ستضم 258مسكنا، والثانية 246، والثالثة 272، والرابعة 246، والخامسة 252، والسادسة 256، والسابعة 288، والثامنة 256 مسكناً.
 
وفى سياق آخر أعلنت الجمعية المصرية للمحامين النوبية رفضها قيام الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بتسليم 1572 منزلا للمجهرين من أهالى النوبية فى وادى «كركر» إلا بعد إعداد دراسة تفصيلية عن موقف هذه المساكن والأراضى الزراعية المخصصة لأهالىw النوبة بهذه المنطقة وقالت الجمعية فى بيان اصدرته امس: إن هذا المشروع تم انشاؤه إبان النظام السابق بتكلفة 2مليار جنيه بدون تنمية حقيقية مما يعد اهدارا للمال العام واستنكرت الجمعية ان يكون أول لقاء لرئيس الجمهورية المنتخب مع اهالى النوبة من خلال افتتاح مشروع مثارة حوله العديد من علامات الاستفهام واقيم بدون دراسة متأنية.
 
واشار منير شاش رئيس الجمعية الى ان قرى الامبركاب ودهميت ودبود هى التى وافقت فقط من اصل 44 قرية نوبية على مشروع وادى كركر.
 
وقال احمد اسحاق رئيس الملف النوبى بالقاهرة: إن النوبة تطالب الرئيس مرسى بأن يعمل على إعادة 43 قرية نوبية من الشلال إلى ادنداد بمسمياتها القديمة حول ضفاف البحيرة.