الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار وزير النقل: مشروع إسرائيل لا ينافس قناة السويس

مستشار وزير النقل: مشروع إسرائيل لا ينافس قناة السويس
مستشار وزير النقل: مشروع إسرائيل لا ينافس قناة السويس




قال دكتور أحمد أمين مستشار وزير النقل إن المشروعين اللذين أعلنت عنهما إسرائيل للنقل لا ينافسان قناة السويس على أى مستوى وذلك ببرنامج «الملتقى» مع الإعلامى علاء بسيونى مساء الجمعة على القناة الأولى.
وتابع أن المشروع الإسرائيلى الأول يتعلق بميناء إيلات على البحرالأحمر ويتم تفريغ الحمولات ثم تنقل بالقطار لتذهب إلى ميناء «اشدود» وأقصى حملة يتحملها القطار 200 حاوية وتبلغ تكلفة الحاوية الواحدة فوق الألف دولار، بعكس قناة السويس حيث يتم تشغيل 19 ألف حاوية قيمة الواحدة من شحن وتفريغ من 50 إلى 100 دولار.
وأشار إلى أن البديل الثانى لإسرائيل هو توصيل البحر الميت بخليج العقبة وليس خطًا ملاحيًا والغرض الأساسى للاستفادة منه توليد الكهرباء لاستخدامها فى المفاعلات النووية وحل مشاكل الكهرباء.
وتابع إنه بالنسبة لمشروعات التنمية بمحور قناة السويس ستشمل 6 موانئ من بينها البحر الأحمر والعين السخنة وميناء  غرب بورسعيد والطور حيث أبدت القيادة السياسية اهتمامًا بتطوير (الطور) تمهيدًا لبدء تطوير سيناء فى إطار استكمال مواجهة الإرهاب بالتنمية.
وأشار إلى وجود مخطط لمنطقة صناعية ووادى التكنولوجيا وقال إن مشروع القناة هو خطوة من ألف خطوة كما قال الرئيس.
وشدد على أن القناة الجديدة تحمل زيادة فى أعداد وأحمال السفن، وأكد أن معدلات التجارة. العالمية فى زيادة ويمكن من خلال التسويق جذب لمشروعات أخرى.
ومن  جهته طالب الإعلامى علاء بسيونى الجميع بالعمل بنفس القدر الذى شاهدناه فى حفر قناة السويس الجديدة، وهاجم المشككين وجماعة الإخوان المسلمين لتقديمهم انتقادات غير مبررة ومنافية للصحة للمشروعات.