الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إيه تاخده من الحمار الضعيف؟!

إيه تاخده من الحمار الضعيف؟!
إيه تاخده من الحمار الضعيف؟!




كتب - وليد طوغان

فى برنامج مقالب فضائى سألوا فى الشارع: كم حزب فى مصر، كان هزار، لكن الإجابات كانت مسخرة.
لا يعرف الشارع كم حزبا فى مصر، ولا أسماءها، ولا أسماء رموز يمارسون للآن صداعا بمؤامرة الدولة على تحجيم الحياة الحزبية، ومحاولة تحييد قوة ستكسر الدنيا، وتقلب البرلمان على الحكومة، وعلى الرياسة، لمصلحة الشعب، ورغباته.
أحدهم أجاب: 13 حزبا أكبرهم الأحرار الدستوريين، والوفد، الأحرار الدستوريين حزب تلاشى منذ أكثر من ستين عاما، وصدر 4 دساتير بعده. أجاب آخر: 23 حزبا مصطفى بكرى ضمن رؤساءها!
ممكن تعتبر الإجابات «إسفين» من الحجم الكبير دقه البرنامج فى الشارع، أو قل مطرقة نزل بها على دماغ أحزاب، ورؤساء أحزاب، ورموز ثورة، وأباطرة كلام، لا يعرف الشارع عنهم شيئا.
عفريت المخرج اللى ابتكر الفكرة، عفاريت المراسلين الذين نفذوها، شاب أجاب أنه لا يعرف إلا حزب الوفد و«حزب الله ونعم الوكيل». بيهّزر، لكنها نكتة ذات دلالة. الانتخابات على الأبواب، والخلافات داخل الأحزاب مستمرة بين حديث عن اندماجات، وتحالفات، والاندماجات غير التحالفات، والتحالفات غير الاندماجات، ثم هاتك يا مؤتمرات، بلا اتفاقات، ولا جمهور، بينما لا يكف الدكتور أبوالغار عن مقالات نارية عن استماتة الدولة العميقة لعرقلة الحركة الحزبية!
لكن حزب الدكتور أبوالغار سياسة وتوليد، حزب جميلة إسماعيل، سياسة وشئون اجتماعية، حتى حزب الدستور، بقايا الدكتور البرادعى قسموه عدة جهات، واحدة ضد هالة شكر الله، وأخرى ضد لجنة الحكماء التى ضد هالة شكر الله، جبهة ثالثة ضد هالة شكر الله وضد لجنة الحكماء فى نفس الوقت، الرابعة ضد لجنة الحكماء وضد شكر الله وضد المعارضين لهالة شكر الله وضد المعارضين للجنة الحكماء.
خلافات الدستور عطلت انتخاباته الداخلية حتى اللحظة، لكن لدى الدكتورة هالة شكر الله هى الأخرى قناعة بعودة أمن الدولة، وعرقلة الدولة للانتخابات النيابية.
انتخابات نيابية إزاى، والانتخابات الداخلية سوف تأكل الحزب؟
لا أحد يعرف لا اجابات لدى الدستور، كما ليس لدى حزب جميلة اسماعيل تصور عن سبل إنهاء خلافاته الداخلية.
فى الوفد أصبحوا يخلطون بين أسماء كوادر شركات الدواء، وبين أسماء هيئة الحزب العليا. فى المصريين الأحرار، هاجم نجيب ساويرس المناهضين للمال السياسى داخل حزبه. قالّهم بالحرف الواحد: جاتكم خيبة، مع ان لساويرس نفسه تصريحات نارية ضد المال السياسى، حتى خمس دقائق مضت.
حزب العدل بعث للرئاسة معاتبا لتجاهلها دعوة رموزه لفاعليات الرئيس، بينما عاب عمنا جورج إسحاق فى حديثه لكاتب هذه السطور على الحكومة دعوة كثير من أحزاب «مالهاش لازمة» للحوار.
عمنا «جورج» وصفهم بأحزاب «بير السلم»، حلفنى بألا أنشر كلامه هذا، وها أنا ذا أنشره، فكما وعد «جورج» بدخول الديمقراطية فورا، شريطة حرية الحركة الحزبية، ثم خلف، وعدته أنا الآخر، وخلفت.
103 أحزاب فى مصر، أغلبها تحت التأسيس طوال 4 سنوات. متى يكونون فوق التأسيس إذن؟ عم «جورج» لا يعرف إلا أن معظمهم «أحزاب بير سلم»، قلت له: تأسيس الأحزاب بالاخطار مطلب ثورى؟ قال: صحيح، لكن مش كده.
سألت عمنا «جورج»: طب إزاى؟ قال إنه لا يعرف، تماما كما لا يعرف الشارع ما هى الأحزاب، ولا ماذا تفعل الأحزاب؟ الشاب الذى قال «حزب الله ونعم الوكيل» عنده حق. لا فرق بين حزب الله ونعم الوكيل، وبين حزب الدستور أو حزب النور. ضجيج بلا طحين، بينما يصر الدكتور أبوالغار على أن أيادى خفية تعمل على تأجيل الانتخابات!
تقول إيه؟ «ما تخدّش من الحمار الضعيف»، وكمل أنت!