الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لاجارد: ديون اليونان «غير قابلة للسداد»..وتطالب بإعفاءات كبيرة

لاجارد: ديون اليونان «غير قابلة للسداد»..وتطالب بإعفاءات كبيرة
لاجارد: ديون اليونان «غير قابلة للسداد»..وتطالب بإعفاءات كبيرة




أثينا – وكالات الأنباء


رحبت كريستين لاجارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولى بالاتفاق على برنامج المساعدات الثالث لليونان، واصفة ما حدث بأنه «خطوة مهمة جدا» لكنها أعادت التأكيد أن ديون هذا البلد «غير قابلة للسداد» مطالبة الأوروبيين بمنحه إعفاءات «كبيرة».
وأكدت لاجارد أن هذا الاتفاق الذى يمنح اليونان ما قد يصل إلى 86 مليار يورو، وتبلغ قيمة الشريحة الأولى منه 26 مليار يورو، يتطلب جهدا حاسما وذا مصداقية من قبل السلطات اليونانية لاستعادة النمو المستدام والقو.
على الصعيد نفسه، أقر البرلمان اليونانى خطة المساعدة الثالثة للبلاد التى تبلغ قيمتها نحو 85 مليار يورو بعد مناقشات استمرت طوال الليل وشهدت انشقاق عدد كبير من غالبية حزب سيريزا اليسارى الراديكالى.
وأقر النص بـموافقة 222 صوتاً مقابل 64 صوتوا ضده وامتناع 11 عن التصويت. وقبل إقرار النص حذر رئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس من أن منح اليونان قرضاً مرحلياً كما تقترح ألمانيا سيكون «عودة إلى أزمة بلا نهاية».
وقال تسيبراس إن هذا ما يسعى إليه البعض بطريقة منهجية ونتحمل مسئولية تجنب ذلك وعدم تسهيله.
وتشترط دول أوروبية عديدة فى مقدمها ألمانيا مشاركة الصندوق فى تمويل خطة الإنقاذ ولكنها فى الوقت نفسه تتحفظ بشدة على فكرة تخفيف أعباء الديون اليونانية الهائلة والبالغة 170% تقريباً من إجمالى الناتج المحلى للبلاد.
وصندوق النقد الدولى هو احدى الجهات الرئيسية الدائنة لليونان. وقد شارك مع الأوروبيين فى المفاوضات مع أثينا حول خطة الانقاذ الجديدة، غير انه اعلن مسبقا ان مشاركته فى تمويل الخطة مرهونة بجعل الدين اليونانى قابلا للسداد.