الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفجارات كيماوية جديدة عقب كارثة «تيانجين» شمال الصين

انفجارات كيماوية جديدة عقب كارثة «تيانجين» شمال الصين
انفجارات كيماوية جديدة عقب كارثة «تيانجين» شمال الصين




بكين – وكالات الانباء


دوت عدة انفجارات جديدة فى مكان الانفجار السابق الذى هز مدينة «تيانجين» شمال الصين وأودى بحياة 85 شخصا حتى الآن.
فيما بدأت السلطات الصينية عملية إجلاء السكان من المناطق المتاخمة لمكان الانفجار المقدر نصف قطره بثلاثة كيلو مترات  بسبب التخوف من تسرب مواد كيميائية ناتجة عنه على إثر رصد مادة سيانيد الصوديوم السامة، حيث تغير الرياح وجهتها، الامر الذى يهدد بانتشار المواد السامة خارج مكان الانفجار لتصل إلى مناطق سكنية قريبة.
يذكر أن عدد ضحايا الانفجار السابق الذى هز مدينة «تيانجين» شمال ارتفع إلى 85 قتيلا، بينما جرح 701 آخرون منهم 71 إصابتهم خطيرة، وأدى إلى حرائق تحاول السلطات السيطرة عليها منذ ثلاثة أيام.
فى سياق متصل، قدر خبراء صينيون أن القوة الإجمالية للانفجار بلغت 20 طنا من مادة التروتيل، بينما أرسلت وزارة البيئة الصينية فريق عمل خاص إلى «تيانجين» لدراسة الوضع البيئى على الأرض وتقدير مدى وجود خطر تلوث الجو والتراب.
وطالب الرئيس الصينى باتخاذ جميع الإجراءات من أجل إنقاذ المواطنين وتقديم المساعدات المطلوبة للمتضررين.
تجدر الإشارة فى هذا السياق إلى أن «تيانجين» هو أكبر ميناء تجارى دولى فى شمال شرق الصين يستخدم لنقل مختلف السلع من المعادن والفحم والنفط والسيارات، وأشار المكتب الإعلامى للميناء إلى أن الانفجارات ستؤثر سلبا على حركة السلع عبر الميناء.. من جانبها أوضحت السلطات أن أكثر من 1000 من رجال الإنقاذ يتقدمون ببطء فى ظروف غير واضحة، حيث إن 13 من رجال الإطفاء وعدد غير معروف من عمال الموانئ لا يزالون فى عداد المفقودين فى مدينة تيانجين.
على صعيد متصل، انطلقت صافرات الإنذار فى ولاية تكساس الأمريكية بعد حدوث انفجار ضخم فى أحد مصانع الكيماويات فى مدينة كونورى بمقاطعة مونتجومرى شمال شرق الولايات المتحدة.. وأسرع رجال الحماية المدنية والإسعاف إلى مكان الحادث حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية والتى لم تعلن عن حجم الخسائر المادية والبشرية حتى الآن كما لم تعلن عن سبب الحادث.