الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تسلح سوريا بـ6 طائرات «ميج – 31» .. وعصيان فى سجن حماة

روسيا تسلح سوريا بـ6 طائرات «ميج – 31» .. وعصيان فى سجن حماة
روسيا تسلح سوريا بـ6 طائرات «ميج – 31» .. وعصيان فى سجن حماة




كتب - محمد عثمان – وكالات الأنباء


انهارت المفاوضات بين المعارضة السورية المسلحة من جهة وإيران وحزب الله اللبنانى من جهة أخرى ،وذلك من أجل تمديد الهدنة فى ريف إدلب والزبدانى.
ووقع الانهيار فى المفاوضات بين حركة «أحرار الشام» أحد فصائل المعارضة السورية وإيران مع انتهاء الهدنة دون الوصول إلى اتفاق.
كان أحد الأمور الخلافية الكبرى هو أن الطرف الإيرانى يرفض تثبيت الوضع فى كفريا والفوعة والزبدانى ويصر على تهجير المدنيين من هذه المناطق.
ووجدت مسودة اتفاق بين الطرفين لوقف إطلاق النار فى منطقة الزبدانى (جنوب سوريا) والفوعة وكفريا (شمال البلاد).
ونصت المسودة على الإفراج عن أربعين ألف معتقل فى سجون النظام السوري، ويتم خروجهم بشكل مواز لخروج الراغبين من المدنيين والعسكريين من الفوعة.
كما نص مشروع الاتفاق على إخراج فورى لكامل الجرحى والمرضى السوريين من الزبدانى ومضايا، ووقف إطلاق النار لمدة شهر قابلة للتمديد لحين انتهاء البنود الخاصة بإخراج الراغبين من المقاتلين والمدنيين، إضافة إلى المعتقلين.
وينص كذلك على إدخال المواد الطبية الضرورية للحالات الطبية العاجلة فى الطرفين، وتقديم قوائم كاملة للمدنيين الراغبين فى تسوية أوضاعهم أو المغادرة، مع تحديد وجهة المغادرة.
من ناحية أخرى أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان أن مئات من السجناء السوريين قاموا بأعمال شغب فى السجن الرئيسى فى مدينة حماة أمس الأول احتجاجا على أوضاع السجن والأحكام الصارمة.
وأظهر شريط مصور ،قيل إنه من داخل السجن عشرات من السجناء الذين غطوا وجوههم يهتفون «الله أكبر» مع مشهد لعنبر نُهب أثاثه وأجهزته وحُولت أسرته إلى حواجز لبوابات حديدية مغلقة.
وقال المرصد إنه سُمع صوت إطلاق نار خارج السجن فى تلك المدينة التى تقع على بعد 213 كيلومترا شمالى العاصمة دمشق بعد أن سيطر السجناء على العديد من العنابر الرئيسية ونهبوا مهاجع السجن.
وقال المرصد إنه تم استخدام الغاز المسيل للدموع لإخماد أعمال الشغب.
وقال نشطاء إن النظام أرسل تعزيزات لاقتحام السجن وإخماد العصيان، ونشر فيديو عن أسرى «علويين وشيعة» لدى المحكمة الشرعية، يتوجهون إلى النظام طالبين منه التوقف عن اقتحام السجن لأن حياتهم أصبحت فى خطر.
من ناحية أخرى أرسلت روسيا إلى مطار المزة العسكرى فى دمشق 6 طائرات من طراز» ميغ – 31 «، وذلك فى اطار اتفاق التسلح المعقود بين روسيا وسوريا، إذ رافقت الطائرات الروسية طائرة نقل وقود لتزويدها فى الجو.
وتستمر روسيا فى تسليح سوريا، وقد تسلمت العديد من الصواريخ من طراز «كورنت 5» المتطورة، كما تسلمت مدفعية ميدان روسية من عيار 130 ملم ضمن خطة التسلح التى تم توقيعها منذ 3 سنوات بين روسيا وسوريا.
ميدانيا تمكن «تنظيم داعش» المتطرف، مساء أمس، من محاصرة مدينة مارع، التى تعتبر معقلًا أساسيًا للمعارضة فى شمال سوريا، وذلك بعد معارك أوقعت أكثر من 120 قتيلًا فى 5 أيام، وفقًا لمصادر فى المعارضة السورية.
وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان، إن مقاتلى التنظيم المتطرف، الذين سيطروا منذ الأحد الماضى على العديد من القرى المحيطة بمدينة مارع، التى تعتبر الخزان البشرى والعسكرى الأهم لمقاتلى المعارضة فى محافظة حلب، تمكنوا مساء أمس، من إحكام قبضتهم على كل القرى المحيطة بهذه المدينة.