الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة.. دخول سماسرة النقد الأجنبى فى عمليات مساندة الخزانة




 
أكد مصدر مسئول بالبنك «المركزى» أن سماسرة النقد الأجنبى بالسوق «أصحاب شركات الصرافة» انضموا إلى منظومة دعم الخزانة العامة من خلال شراء أدوات الدين الحكومية قصيرة الأجل (أذون الخزانة) وذلك فى السوق الثانوية، ولفت المصدر إلى أن مجموعة من هؤلاء السماسرة قاموا بضخ نحو 6 ملايين جنيه بالفعل فى أذون الخزانة الدولارية.
 
 وأرجع المصدر إقبال هذه الفئة على الانضمام للمستثمرين فى الأوراق المالية إلى استمرار ارتفاع متوسطات أسعار العائد على أدوات الدين الحكومية.
وأشار المصدر إلى أن هناك عدداً كبيراً من القطاعات والمستثمرين يقومون بتوظيف السيولة التى لديهم فى أدوات الدين على رأس هذه القطاعات البنوك ، حيث يحق لنحو 16 بنكاً فقط أن يتعامل فى السوق الرئيسية ، بينما يتاح لجميعها التعامل فى السوق الثانوية.
 
ومن جانبه أكد الخبير المصرفى أحمد سليم أن سماسرة النقد الأجنبى أو أصحاب شركات الصرافة رأوا امكانية توظيف جزء من السيولة التى لديهم بالعملة الاجنبية فى أذون الخزانة الدولارية التى طرحتها الحكومة فى الفترة الأخيرة وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ، وأشار سليم إلى أن قيمة توظيفات هؤلاء مازالت ضئيلة فى أذون الخزانة ، وأن الستة مليارات جنيه لا تعادل سوى مليون دولار فقط وهى قيمة لا تعبر عن اقبال كبير من الشركات .