السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كلينتون وبوش يتبادلان الاتهمات بشأن الفشل فى العراق

كلينتون وبوش يتبادلان الاتهمات بشأن الفشل فى العراق
كلينتون وبوش يتبادلان الاتهمات بشأن الفشل فى العراق




واشنطن – وكالات الأنباء


تبادل كل من هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية وجيب بوش المرشح للانتخابات التمهيدية لحزب الجمهوريين لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة الانتقادات والاتهامات بشأن الوضع فى العراق، وتركزت انتقادات كلينتون حول تحديد المسئول عن الأوضاع الجارية.
وكان بوش قد اتهم باراك اوباما الرئيس الأمريكى بأن سياساته فى العراق هى التى أدت لتدهور الاوضاع الأمنية حاليا بسبب ما وصفه بالانسحاب المبكر للقوات الأمريكية من العراق عام 2011 وهو ما أدى لعواقب قاتلة، لكن كلينتون ردت عليه بإلقاء المسئولية على سياسات الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش شقيق “جيب بوش” والذى تفاوض حول الانسحاب من العراق خلال فترة رئاسته الثانية.
يشار إلى أن الغزو الأمريكى للعراق عام 2003 قد تسبب فى سقوط نظام صدام حسين ودخلت البلاد من حينها مرحلة انفلات سياسى وأمنى وصل إلى استيلاء تنظيم «داعش» على عدة محافظات العام الماضى.
من جانبه، هاجم دونالد ترامب منافسه جيب بوش فى سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016، مذكرا بما آلت إليه الأوضاع فى الشرق الأوسط بعد احتلال العراق.
وأكد ترامب أنا لست معجبًا كثيرا بصدام حسين ولكنه كان يدير الدولة، ولم يملك أسلحة دمار شامل، واليوم وعوضا عن صدام حسين نحن أكثر عنفا فلدينا «داعش» ولدينا إيران لأنهما يقومان بصفقات معا.
وأضاف ترامب: إن واشنطن أنفقت تريليونى دولار فى العراق وما خلفه هو مئات الآلاف من الضحايا ومن المحاربين المصابين فى كل مكان ولم نكسب أى شيء من كل هذا»
وتابع المرشح الرئاسى: إن إيران تسيطر على العراق، والمناطق التى لا يريدونها يقومون بتقديمها لتنظيم الذى يسيطر على النفط ويبيعه للصين.