الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوساطة الإفريقية تهدد «سلفاكير» و«مشار» بعقوبات

الوساطة الإفريقية تهدد «سلفاكير» و«مشار» بعقوبات
الوساطة الإفريقية تهدد «سلفاكير» و«مشار» بعقوبات




كتبت – نشوى يوسف ووكالات الأنباء


حذّرت الوساطة الإفريقية بمعاقبة طرفى الحرب بجنوب السودان إذا لم يوقعا على مسودة تسوية شاملة للنزاع اليوم الاثنين.
وقالت الوساطة إن هذه المهلة ستكون الأخيرة قبل الانتقال إلى الخطة الخاصة بالعقوبات فى حال فشل الطرفين فى توقيع اتفاقية السلام الشاملة.
جاء ذلك بعد إعلان حكومة جنوب السودان أنها ستواصل المفاوضات مع المتمردين لكنها رفضت مسودة تسوية للنزاع تقدمت بها الهيئة الحكومية للتنمية فى شرق أفريقيا (إيجاد).
كما أعلنت جوبا أن الرئيس سلفاكير ميارديت لن يشارك فى تفاوض مباشر مع زعيم المتمردين رياك مشار لحسم النقاط الخلافية.. ودعت الحكومة على لسان عضو وفدها المفاوض مايكل ماكوى إلى مراجعة المشروع الذى قدمته الايجاد وتحسينه، كما طالبت الوساطة بالالتزام بواجباتها وعدم فرض حلول.. ورأى ماكوى أن مشروع التسوية فى شكله الراهن «لا ينسجم مع طموحات شعب جنوب السودان»، مبديا أسفه لما وصفه بالتعامل غير المناسب من قبل الايجاد مع الرئيس سلفاكير عبر دعوته للحضور إلى أديس أبابا فى اللحظة الأخيرة.
وكانت حكومة جنوب السودان قد أعلنت الجمعة انسحابها من محادثات السلام «بسبب انقسام فى صفوف المتمردين» إثر انشقاق القيادى بيتر قديت مؤخرا.
من جانبه، أشار د.هانى رسلان رئيس وحدة السودان بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية إلى أنه ليست هذه هى المرة الأولى التى يلوح بها بتوقيع العقوبات، متوقعا ان توقيع الاتفاقية أمر بعيد المنال لأن الصراع فى الجنوب صراع اجتماعى ممتد له أبعاد ثقافية واجتماعية وتاريخية ويوجد به قيم سلبية عميقة لدى الأطراف، مضيفا أن ما يحدث ما هو الا إثبات لفشل السياسة الأمريكية الآن إفريقيًا.